محافظ ذي قار يستقبل وفد من شركة لوك اويل الروسية ويؤكد على ضرورة تطوير القدرات والكوادر الوطنية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الخميس على ضرورة اعتماد العمالة المحلية وتوظيف الكفاءات الوطنية في مفاصل عمل الشركات الأجنبية العاملة في الصناعات النفطية والاستخراجية بالمحافظة، وذلك خلال استقباله وفدا من شركة لوك اويل الروسية العاملة في الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى .
وقال محافظ ذي قار ان " الشركات الاجنبية العاملة في الصناعات النفطية والاستخراجية في المحافظة يمكن ان توفر فرص عمل مناسبة للخريجين والعاطلين عن العمل ".
مبينا ان " الية تشغيل العمالة المحلية في الشركات الاجنبية ينبغي ان تكون بصورة صحيحة وتتناسب مع حجم العمل وحاجة المحافظة لتطوير وتدريب الكوادر النفطية والعمالة المحلية على ان تعطى الأولوية لابناء المحافظة في هذا المجال ".
لافتا الى ان عمل شركة لوك اويل النفطية الروسية في المحافظة واستكشافاتها النفطية في الرقعة العاشرة سيعزز قدرات المحافظة في الصناعة النفطية.
واشار محافظ ذي قار الى ان ادارة المحافظة ووزارة النفط ستعلنان قريبا انطلاق عمل شركة نفط ذي قار وهو ما سيفتح افاقا اوسع في مجال النهوض بالصناعة النفطية وتطوير حقول نفط المحافظة التي ستوفر المزيد من فرص العمل .
وكانت وزارة النفط قد وقعت في السابع من تشرين الثاني 2012 عقدا نهائيا مع ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية لاستثمار الرقعة الاستكشافية العاشرة ضمن جولة التراخيص النفطية الرابعة التي أعلنت عنها الوزارة .
وكانت شركة لوك اويل الروسية اعلنت، الخميس (19 شباط 2015)، عن اكمال المسح الزلزالي الثاني للرقعة النفطية المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى، وفيما لفتت الى معالجة وتحليل المعلومات المستقاة من المسح لتحديد المواقع التي تظهر بأنها تحوي كميات نفطية موعودة، أكدت أن برنامج التنقيب الجيولوجي يمتد لمدة خمس سنوات مع امكانية تمديد لسنتين اضافيتين في المنطقة ذاتها.
وتبلغ مساحة الرقعة الاستكشافية العاشرة التي تقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظتي ذي قار والمثنى  5665 كيلو متر مربع، وتتوزع بنسبة 67 % داخل حدود محافظة المثنى و33% داخل الحدود الادارية لمحافظة ذي قار.