الناصري : شركة نفط ذي قار في طور استملاك الابنية والاراضي ، ووزير النفط تعهد بتعجيل اجراءات انطلاقها

  
مكتب اعلام محافظ ذي قار
ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الخميس ان اجراءات انشاء  شركة نفط ذي قار في طور استملاك الابنية والاراضي حاليا وذلك لغرض فصلها عن شركة نفط الجنوب ، مؤكدا ان  وزير النفط عادل عبد المهدي تعهد  بتعجيل اجراءات انطلاق العمل في الشركة لتتولى ادارة الثروات النفطية في المحافظة .
واوضح الناصري ان " شركة نفط ذي قار حاليا في طور حسم الاستملاك الخاصة بالابنية والاراضي وفصلها عن شركة نفط الجنوب كي تستكمل اجراءات انطلاق العمل في الشركة من قبل وزارة النفط"  .
مشيرا الى استكمال هيكلية الشركة وتحديد حجم تخصيصاتها المالية ومتطلباتها من الابنية خلال الفترة السابقة  .
واشار الناصري الى ان " وزير النفط وعد خلال اللقاء الذي عقدناه معه في العاصمة بغداد مؤخرا بالتعجيل باستكمال اجراءات اطلاق العمل بالشركة لتتولى ادارة الثروات النفطية بالمحافظة.
وأشار محافظ ذي قار الى أن "تأسيس شركة نفط ذي قار من شأنه أن يطور الإنتاج النفطي في حقول المحافظة التي يقدر الاحتياطي النفطي فيها بأكثر من 20 مليار برميل منها 7,5 مليار برميل في حقول نفط الغراف".
لافتا الى ان وزارة النفط  تعقد يوم السبت المقبل ورشة عمل بين الوزارة والحكومات المحلية في محافظة ميسان بحضور وزير النفط والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات النفطية  فضلا عن المدراء العاميين في الوزارة .
وبين محافظ ذي قار ان جدول اعمال الورشة سيتضمن ايضا بحث ملف شركة نفط ذي قار وتفعيل دور الشركات المحلية في مجال ادارة الملف النفطي في المحافظات واعتماد الية عمل بين الوزارة والمحافظات وتوسيع الصلاحيات المطلوبة في هذا المجال.
وكان محافظ ذي قار قد التقى وزير النفط يوم الاثنين المنصرم 25 ايار 2015 في العاصمة بغداد ضمن وفد رسمي ضم رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي ورئيس اللجنة الفنية في المجلس حسن وريوش الاسدي .
وكانت محافظة ذي قار، أعلنت يوم الأحد 29 كانون الأول 2013 ، بلوغها سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بعد تجاوز الإنتاج 150 الف برميل يومياً، ودعت وزارة النفط الى التسريع بإجراءات إعلان شركة نفط ذي قار.
ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 الف برميل يومياً.