نائب محافظ ذي قار يدعو لتشكيل فوج شرطة الاهوار ويحذّر من انخفاض مناسيب المياه في فصل الصيف

 

دعا نائب محافظ ذي قار الدكتور محمد الصويلي، وزارة الداخلية الى تشكيل فوج من الشرطة لحماية الاهوار مع انشاء مركز للشرطة البيئية في قضاء الجبايش، فيما طالب وزارة الموارد المائية بالمحافظة على نسب المياه الواصلة لمناطق الاهوار خصوصا مع حلول فصل الصيف لان انخفاض المناسيب يضعنا امام خطر الابعاد من لائحة التراث العالمي .

وقال الصويلي عقب مشاركته بمؤتمر اقامه مركز انعاش الاهوار،انه لابد من تظافر جهود جميع الجهات الحكومية المحلية والمركزية لاخذ موضوع تطوير مناطق الاهوار على محمل الجد بعد ان عانت من اهمال الحكومات المتعاقبة، داعيا، وزارة الداخلية الى تشكيل فوج شرطة الاهوار لفرض القانون والحد من حالات الصيد الجائر التي تهدد الثروة الحيوانية في مناطق الاهوار .

وطالب الصويلي وزارة الموارد المائية بضرورة المحافظة على نسب المياه الواصلة لمناطق الاهوار وعدم التقليل منها خصوصا مع قرب فصل الصيف فذلك يؤثر سلبا على ديمومة الحياة الحيوانية والسمكية وبالتالي فاننا سنكون امام نتيجة حتمية وهي الابعاد من لائحة اليونسكو للتراث العالمي .

واشار الصويلي الى ان الحكومة المحلية وفي ظل الازمة المالية غير قادرة لوحدها على تهيئة المتطلبات السياحية والامنية والاقتصادية لتلك المناطق ولابد للحكومة المركزية وتحديدا وزارة الموارد المائية انا تاخذ دورها كونها المعنية بهذا الملف، من خلال توفير مبالغ مائية استثنائية لاهوار الجبايش لتطوير بناها التحتية واكمال المرافق الاساسية وتشجيع الحركة الاستثمارية .

كما ناشد الصويلي جامعة ذي قار على نقل مركز ابحاث الاهوار الى مناطق جنوب الناصرية ومطالبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخصيص مبالغ مالية كافية لتعزيز عمل المركز ودعم الباحثين فيه .