نائب محافظ ذي قار ينتقد تدخل الزراعة بتسويق محاصيل الفلاحين ويحملها مسؤولية تلف منتجاتهم

المكتب الاعلامي

انتقد النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي طريقة تعامل وزارة الزراعة مع الفلاحين المسوّقين للمحاصيل الزراعية وعرقلتها تجهيز نتاجهم الزراعي إلى وزارة التجارة ، محملاً إياها مسؤولية تلف المنتجات الزراعية بالمحافظة .

وقال الدخيلي : " إن وزارة الزراعة باتت تعرقل عملية تسويق المحاصيل الزراعية لفلاحي المحافظة بعد اتباعها سياسة خاطئة في استلام المنتوج الزراعي الوطني وتبنيها إعداد قوائم تحوي المعلومات عن الفلاحين و محاصيلهم الزراعية ورفعها الى وزارة التجارة  للبت بها في وقت لاحق وتأخير تسويقها إلى فرع الشركة العامة لتسويق الحبوب في ذي قار " .

وأضاف الدخيلي " ان الآلية التي أتبعتها الوزارة لهذا الموسم تشكل خطراً على زراعة المحافظة وتسويق محاصيل فلاحيها " ، مطالباً  " بالعودة إلى الطريقة السابقة بإرسال القوائم بصورة مباشرة من دائرة  الزراعة الى السايلو وقبول المنتج الزراعي من محصولي الحنطة والشعير فور الانتهاء من الحصاد الزراعي دون الرجوع إلى الوزارة وتأخير إصدار الموافقات " .

وأوضح :  " ان القوائم تبقى عالقة بين الاجراءات الروتينية للوزارتين مما يؤدي الى بقاء المحاصيل في المخازن الخاصة للفلاح والتسبب بتلف كميات كبيرة منها " .

ودعا رئيس اللجنة الزراعية العليا في ذي قار إلى " التعاطي الأمثل مع الفلاح ودعمهم وتخطي تلك الإجراءات وتشكيل لجنة من الدوائر ذات العلاقة لوضع الآلية المناسبة والتعاون لدفع الضرر عن الفلاحين " ، مشيرًا إلى " ارتفاع نسب الحصاد للمحاصيل الزراعية للموسوم الزراعي الحالي نتيجة الإشراف والمتابعة ووضع الخطط التي تكللت بمضاعفة نسب المحصول "  .