نائب محافظ ذي قار يطالب الصحة بتوفير الأدوية المنقذة للحياة بأسرع وقت .

 

المكتب الإعلامي

طالب النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي وزارة الصحة بتوفير الأدوية المنقذة للحياة في مستشفيات المحافظة وسد النقص الكبير الذي تعاني منه ، والالتزام بتعهداتها بتوفير الأصناف المنقذة للحياة في وقت عاجل قبل انتهاء المخزون الموجود لدى الوزارة .

وقال الدخيلي " إن وزارة الصحة لم تلتزم بتعهداتها السابقة بتجهيز الأدوية المنقذة للحياة بالرغم من مطالبة المحافظة المستمرة للوزارة بهذا الخصوص " ، مبيناً أن " مستشفيات المحافظة تعاني من نقص حاد في عدد من المحاليل الطبية الوريدية والأدوية التخصيصية ، الأمر الذي يهدد حياة المواطن البسيط " .

وأشار الدخيلي الى " أن الحكومة المحلية تقف عاجزة الآن امام حل هذه المشكلة لأن الضوابط القانونية تنص على منع شراء هذا النوع من الأدوية إلا عن طريق تعاقدات المركزية لوزارة الصحة " .

ودعا نائب المحافظ " وزارة الصحة لتخويل المحافظة لشراء الأدوية وتحويل الأموال التي تتقاضاها دائرة الصحة بالمحافظة من رسوم مفروضة في المراكز الطبية والمؤسسات الصحية ، بغية توفير السيولة المالية لإتمام هذه التعاقدات والاستفادة من الإيرادات لصالح أبناء المحافظة " .

ولفت إلى " تأخير إطلاق صرف الأدوية من المخازن نتيجة عدم جواز استعمالها وبقائها قيد التحليل " ، مبدياً " استغرابه من تأكيد الوزارة بأن جميع الأصناف الحيوية للأدوية متوفرة في مخازنها ولا تعاني من نقص وعدم تقديم تحليل لأسباب النقص الحاد فيها .