الدخيلي يعلن افتتاح ردهة نفسية لمحاولي الانتحار ويدعو إلى تجريم مرتكبيه

المكتب الإعلامي

أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي عن افتتاح ردهة نفسية  لمحاولي الانتحار ، داعياً إلى تجريم هذا النوع من الافعال لمنع الناس من التورط فيه .

وقال الدخيلي : " إن دائرة الصحة بالمحافظة خصصتّ ردهة نفسية لمحاولي الانتحار في جناح الطب النفسي في مستشفى الحسين التعليمي وتهيئة الملاكات الطبية المختصة لمعرفة دوافع الانتحار ومسبباته ودوافعه ، بعد مفاتحتها من قبل ديوان المحافظة ، فضلاً عن توجيه دائرة الرعاية الاجتماعية بتنسيب باحثين اجتماعيين من الذكور والإناث لمتابعة كل حالة " .

مضيفاً : " أن الطبيب المختص سيبقي على المشرع بالانتحار في المستشفى ولا يسمح له بالخروج دون  تشخيص الحالة وتزويده بتقرير طبي " .

ودعا الدخيلي إلى " تعديل المادة ( 408 ) من قانون العقوبات العراقي رقم ( 111) لسنة 1969 المتعلق بالعنف القاسي )غير المبرر ) و تجريم هذا النوع من الافعال واتخاذ الوسائل القانونية لمنع الناس من التورط في الانتحار  " .

وأكد على " ضرورة ملاحقة مرتكبي الشروع بالانتحار وتعديل قانون العقوبات الاتحادي ، بما يضمن تجريم افعال دفع الاخر للانتحار أو التسبب في الانتحار وأن تعد جريمة قائمة حتى إذا ما وقع الانتحار او شرع الشخص بقتل نفسه " .

ولفت الدخيلي إلى " قيام خلية أزمة الانتحار في ذي قار بالقيام بجولات إلى أئمة الجوامع ورجال الدين للتأكيد على تناول الموضوع والتعريف بجريمة الإقدام على الانتحار ومخالفة هذا العمل للشريعة الإسلامية والعرف الاجتماعي السائد " .

وكانت محافظة ذي قار قد شكّلت خلية أزمة لدراسة حالات الانتحار المتكررة وعمل بيانات وإحصائية لمحاولات الانتحار أو الانتحار المؤكّد ، لوضع خطط المعالجة الواضحة والمحددة لها برئاسة النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي وعضوية حقوقيين من شرطة المحافظة وباحث إجتماعي وطبيب نفسي وأكاديميين وممثلين عن عدد من الدوائر الحكومية ، فضلاً عن منظمة التواصل والاخاء الانسانية المهتمة بمتابعة حالات الانتحار .

وشهدت محافظة ذي قار ارتفاعاً ملحوظاً بحالات الانتحار خلال العامين المنصرمين ، إذ سجلت نحو ( 72 ) حالة فاشلة  وقرابة ألـ ( 92 ) حالة مؤكدة بحسب البيانات الرسمية لمديرية الشرطة .