الدخيلي متحدثاً لصحيفة أساهي شيمبون : الأهوار كنز عالمي يجب الاهتمام به

المكتب الإعلامي

وصف النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي اهوار المحافظة بـِ ( الكنز العالمي ) في حديث الى صحيفة ( أساهي شينبون ) الجريدة اليابانية الأولى والسادسة عالمياً ، داعياً الإعلام الدولي إلى زيارة الأهوار وتدعيم دورها البيئي بأعتبارها كنزاً أنسانياً .

وقال الدخيلي " أن الحفاظ على التنوع البيئي للأهوار يحتاج الى تضافر جميع الجهود المحلية والدولية لحل مشكلة أزمة شحة المياه التي باتت تهدد وجودها وزيادة الحصة المائية الخاصة بالأهوار ، مشيراً الى " ضرورة تعريف العالم الخارجية بالتراث الحضاري والأنساني والبيئي للأهوار ونقل المشاكل التي تعاني منها المتمثلة بالدور السلبي لدول المنبع التي قلصت الحصة المائية للعراق " .

وأكد الدخيلي أن للأعلام الدولي دوراً مهماً في دعم اهوار العراق وحمايتها سيما بعد أنضمامها إلى لائحة التراث العالي ، مشدداً على دور الصحافة اليابانية في تشجيع الأستثمار بالمحافظة ودعوة الشركات في بلدها على الاستثمار في اهوار ذي قار ، لافتاً إلى الوضع الأمني الذي تتمتع به المحافظة منذ سنوات .

من جهته عبر الصحفي الياباني  ياسورا كوموري عن أهمية الأهوار واصفاً إياها بجنة الأرض .

ووعد كوموري بإجراء تحقيق صحفي كبير للاهوار والعمل على تشجيع الأستثمار في ذي قار ، مبيناً أهمية التنوع البيئي الكبير وضرورة الحفاظ عليه ، شاكراً الحكومة المحلية لتقديمها التسهيلات اللازمة لفريق العمل الياباني من خلال توفير كل الإمكانيات لأداء مهمتهم الصحفية .