الدخيلي : زهرة النيل تجتاح 36 كم2 من هور ( أبو زرك ) وتشكيل غرفة عمليات لمكافحتها

المكتب الإعلامي

أكد النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي اصابة نحو 36 كم2 من هور ( أبو زرك ) بزهرة النيل ، مشيرًا إلى تشكيل غرفة عمليات لمكافحتها .

وقال الدخيلي : " إن هور ( ابو زرك ) تجتاحه زهرة النيل بنسبة 36 كم2 من مساحته الكلية البالغة 118 كم2  تشمل حالات اصابة وتلوث " ، لافتاً إلى تسخير مختلف الجهود لمكافحتها .

وأوضح : " أن أعمال ميكانيكية ويدوية متواصلة من قبل مشاريع ري وبزل ذي قار للإزالة النبات ( الوحشي ) بمشاركة برمائيات وحاصدات اعشاب مائية ، فضلاً عن عمّال و زوارق " .

وأضاف : " مراحل انجاز العمل وصلت نحو 65% وسينتهي العمل مطلع الأسبوع المقبل في المسطح المائي الأيسر من الهور تفادياً لانتشاره إلى اهوار الجبايش والحمّار " ، مشددًا على أهمية مواصلة عمليات المراقبة والصيانة الدورية في ظل توفر الظروف المناخية الملائمة لانتشار زهرة النيل .

وتابع نائب المحافظ سير العمل لإزالة النبات برفقة عدد من منظمات المجتمع المدني ، معلناً عن تشكيل غرفة عمليات لمكافحة انتشاره في اهوار المحافظة ، مطالباً المنظمات الدولية و وسائل الإعلام وسكان المناطق بالوقوف إلى جانب الحكومة المحلية لمكافحة أنتشار هذا النبات الخطير .

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي قد وصف انتشار زهرة النيل في الانهار والمستنقعات بالكارثة الحقيقية والتي تتطلب تظافر الجهود للقضاء عليها .