معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط يشارك في مكافحة التصحر

شارك  المهندس غسان الخفاجي معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط ممثلا عن الحكومة المحلية في الاجتماع الاول للفريق العراقي الكويتي المشترك وبرعاية منظمة ( الهابيتات) والذي عقد في محافظة البصرة يوم 28 كانون الثاني 2023 .

وقال غسان الخفاجي معاون المحافظ لشؤون التخطيط ان "  مشروع مكافحة  التصحر والغبار العابر للحدود يهدف للحد من تأثير الغبار والكثبان الرملية التي تنطلق من المساحة الصحراوية بين محافظات  القادسية وذي قار والمثنى ".

واضاف الخفاجي ان" التصحر يؤثر كثيرا على محافظات جنوب العراق ودولة الكويت خاصة في الاشهر الصيفية (حزيران –تموز – اب ) ولها اضرار صحية وبيئية واقتصادية كبيرة"  .

واشار معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط  " تم الاتفاق على ضرورة تقديم كشف فني وعلمي متكامل عن احتياجات المرحلة الاولى للتنفيذ خلال فترة ثلاثة شهور ومن ثم وضع آلية مناسبة للتنفيذ وبإشراف ومراقبة الطرفين" .

ويذكر ان الاجتماع شارك به  معهد الكويت للأبحاث العلمية وصندوق التنمية الكويتي عن الجانب الكويتي فيما شاركت الحكومات المحلية للمحافظات الثلاثة عن الجانب العراقي مع ممثلين من وزارة الزراعة ووزارة التخطيط واساتذة مختصين من جامعتي ذي قار والمثنى .