محافظ ذي قار يعلن عن تشكيل لجنة لمتابعة اجراءات عملية التصويت على انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري ، اليوم الاحد ، عن تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة اجراءات عملية التصويت على انضمام الاهوار وعدد من مواقع الاثرية في ذي قار للائحة التراث العالمي التي ستُجرى في تموز المقبل ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا.
واوضح الناصري ان " ادارة المحافظة شكلت لجنة خاصة لمتابعة ملف الاهوار والمواقع الاثرية التي من المقرر ان تجري عملية التصويت على انضمامها للائحة التراث العالمي في تموز المقبل ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا".
لافتا الى ان " ادارة المحافظة خاطبت وزارة الخارجية  العراقية حول مفاتحة الدول التي تشارك في عملية التصويت ودعتها للعمل على تكثيف الجهود لحسم عملية التصويت لصالح انضمام اهوار واثار ذي قار للائحة التراث العالمي.
واشار محافظ ذي قار الى ان وفدا رسميا من المحافظة سيشارك في المؤتمر الدولي الذي سيشهد عملية التصويت .
وتوقع محافظ ذي قار ان يسهم انضمام مناطق الاهوار وعدد من مواقع اثار المحافظة للائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية والاثارية ويعزز الموارد الاقتصادية للمحافظة.
 وكان محافظ ذي قار، اعلن يوم الخميس ( 19 تشرين الثاني 2015 ) ، ان عملية التصويت على انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام  2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، دعياً بدوره رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الاهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر ان محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الاهوار الوسطى والاهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدوا ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
 
وكانت سكرتارية اتفاقية (رامسار) ، اعلنت يوم الثلاثاء (29 ايلول 2015) عن موافقتها على انضمام الاهوار الوسطى وهور الحمار الى اتفاقية رامسار واعتبرتها مواقع أراض رطبة (رامسار) ذات أهمية دولية، وذلك لكونها اراض متنوعة الغنى وتحمل ارث الأهوار في بلاد ما بين النهرين في جنوب العراق والتي كانت تعرف بـ (جنة عدن) على مدى تاريخها الذي يعود الى الألف الرابع قبل الميلاد حيث ظهرت أولى المجتمعات المتعلمة.