محافظ ذي قار يلتقي المتظاهرين من المقاولين المتضررين من تاخر اطلاق الموازنة ويؤكد ان 90% من شركات القطاع الخاص تضررت نتيجة العجز المالي

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاحد تضرر نحو 90% من شركات القطاع الخاص نتيجة العجز المالي وتاخر اطلاق اموال الموازنة الخاصة بالمحافظة ، وذلك خلال لقاءه المتظاهرين من المقاولين واصحاب الشركات المتضررين من تاخر اطلاق الموازنة الذي تظاهروا امام مبنى محافظة ذي قار للمطالبة بمستحقاتهم المالية .
وقال الناصري ان "أصحاب الشركات والمقاولين المعنيين بتنفيذ المشاريع الخدمية يطالبون اليوم بمستحقاتهم المالية ، فتأخير إطلاق أموال الموازنة تسبب بتلكؤ عملية انجاز مشاريع المحافظة وتوقف العديد منها ".
واضاف ان " تاخير صرف الاموال الخاصة بالمشاريع تسبب ليس فقط بتوقف المشاريع وتعرضها لاحتمالية الاندثار وانما حرم الكثير من العاملين في المشاريع من فرص العمل وهذا ما اخذ ينعكس سلبا على مجمل الاوضاع الاقتصادية للمواطنين وكذلك على مستوى الخدمات المقدمة لهم".
لافتا الى ان نحو 90% من الشركات المحلية تضررت من نقص التمويل وعجز الموازنة وتاخر اطلاق الموازنة المخصصة للمحافظة وهي حاليا تعاني من الانهيار وهذا له تداعياته السلبية على المحافظة والعراق بصورة عامة .
ودعا الناصري الى تبني وقفة جادة لدعم الشركات المحلية حتى لا تتعرض للانهيار الكامل.
واشار محافظ ذي قار الى انه طرح خلال لقاءه الاخير مع رئيس الوزراء والجهات المعنية الاخرى جميع القضايا التي تخص تمويل المشاريع .
منوها الى ان الحلول المتاحة هي حلول وقتية وانية ونتوقع مما تم طرحه ان يتم التعامل مع بنوك اجنبية ومحلية واقليمية لايجاد الحلول المناسبة لتمويل المشاريع.
مشيرا الى اجراء مباحثات مع احد البنوك البريطانية العاملة في بغداد على تبني تمويل مشاريع المحافظة بصورة عامة تكون فيها البنوك وسيطا بين الشركات وادارة المحافظة .
واضاف كما هناك بنوك عربية عاملة في هذا الاطار يمكن لها ان تدخل لسوق العمل وتعمل على تسهيل عمل الشركات المحلية في الحصول على مستحقاتها المالية.
وكان العشرات من المقاولين واصحاب الشركات قد تظاهروا صباح اليوم امام مبنى محافظة ذي قار للمطالبة بمستحقاتهم المالية .
ويبلغ عدد المشاريع في محافظة ذي قار 444 مشروعا تتوزع على 22 قطاعا خدميا وتنمويا.
وكان محافظ ذي قار بحث يوم اول امس الجمعة جملة من القضايا المتعلقة باطلاق الموازنة وتمويل المشاريع الخدمية ونقل الصلاحيات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ، وذلك خلال زيارته الى بغداد ولقاءه عدد من كبار المسؤولين  في الحكومة الاتحادية.