محافظ ذي قار: يعلن تخصيص قطارات مجانية الى كربلاء المقدسة

 
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين عن تخصيص قطارات لنقل زوار الاربعين مجانا من محافظة ذي قار الى العتبات المقدسة في محافظة كربلاء، مؤكدا ان اعداد الزائرين فاقت السنوات السابقة.  
وقال الناصري انه " تم تخصيص عربتي قطار لنقل زوار الاربعينية من محافظة ذي قار الى كربلاء المقدسة ".
واضاف ان " نقل الزائرين سيكون مجانا ضمن القطار المتوجه من محافظة البصرة الى كربلاء ، وبإمكان الزائرين استخدام خطوط السكة الحديدية للوصول الى المكان المقصود واداء الزيارة ".
منوها الى اسهام خطوط السكة الحديدية في التخفيف من شدة الزخم الحاصل نتيجة الاعداد الكبيرة للزائرين.
واشار محافظ ذي قار الى ان اعداد الزائرين الذين وصلوا الى المحافظة كانوا باعداد كبيرة جدا وبصورة استثنائية ولاسيما الاعداد التي وصلت عبر الحدود الايرانية ".
لافتا الى ان "هذه الاعداد تطلبت استنفار جميع امكانيات الدوائر الخدمية في المحافظة ومشاركة باصات وعجلات الدوائر الخدمية والشركات القطاع الخاص في نقل الزائرين".
مؤكدا ان الاعداد التي وصلت الى المحافظة هذا العام تعد الاكبر مقارنة بالاعوام السابقة .    
ويمر في محافظة ذي قار سنويا اكثر من مليوني زائر متوجهين الى كربلاء المقدسة لاداء زيارة الاربعين ، قادمين من محافظات البصرة وميسان وواسط ودولة الكويت وايران والبحرين والدول الاخرى المجاورة ، فيما يتوجه مئات الالاف من سكان محافظة ذي قار للمشاركة باداء الزيارة المذكورة.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اعلن يوم الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 عن  انطلاق الخطة الامنية لزيارة الاربعين بمشاركة 20 الف عنصر امني من قوات الشرطة والتشكيلات الامنية الاخرى الساندة لها.
 
 وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرج المسلمون الشيعة من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر مشيا إلى كربلاء، فيما تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين، ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية، ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته، الذي يصادف زيارة (الأربعين) أو عودة رأس الامام الحسين ورهطه وأنصاره الذين استشهدوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الشعيرة تقليداً سنويا بعد انهيار النظام السابق، الذي كان يضع قيودا صارمة على ممارسة الشيعة لشعائرهم.
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار