محافظ ذي قار يعلن اهوار الناصرية مناطق منكوبة بسبب الجفاف

  

مكتب اعلام محافظ ذي قار
 اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين اهوار جنوب الناصرية مناطق منكوبة بعد تعرض مناطق واسعة من الاهوار الى الجفاف نتيجة شحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات ،  وفيما دعا الحكومة المركزية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لأطلاق المياه في الانهر المغذية لمناطق الاهوار ، اكد تسجيل نحو الف حالة اصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الاسماك والثروة الحيوانية للهلاك .
واوضح الناصري عقب سلسلة من الاجتماعات عقدها مع مدير الموارد المائية المهندس حسين علي حسين وعدد من نوابه ومعاونيه ورؤساء الوحدات الادارية ووفود من المناطق المتاخمة لأهوار الناصرية ان " ادارة محافظة ذي قار تعلن مناطق واهوار جنوب الناصرية مناطق منكوبة نتيجة الجفاف وشحة وتلوث المياه في حوض نهر الفرات ومصادر المياه الاخرى المغذية لمناطق اهوار الناصرية".
واضاف ان " واقع المياه الحالي في مناطق واهوار جنوب الناصرية  واقع بائس جدا وهو يستدعي تكثيف الجهود من الحكومة المركزية والمنظمات الدولية ولاسيما الامم المتحدة ومنظمة اليونسكو للتدخل والضغط على الجانب التركي لإطلاق المياه في نهر الفرات ومصادر المياه الاخرى ".
لافتا الى ان المياه الواصلة الى مناطق جنوب الناصرية هي عبارة عن سموم قاتلة من شدة الشحة والتلوث وهو ما تسبب بتفشي الامراض وتسجيل نحو الف حالة اصابة بمرض جدري الماء والامراض الجلدية ونفوق كميات كبيرة من الاسماك وتعرض قطعان الجاموس للهلاك والعمى نتيجة العطش والمياه الملوثة".
واشار محافظ ذي قار الى ان المياه الحالية المغذية للاهوار هي مخلفات مياه البزل في المشاريع الزراعية في المحافظات الاخرى وكذلك مخلفات مياه الصرف الصحي.
واكد الناصري توقف العشرات من مجمعات مياه الشرب في عدد من الوحدات الادارية في مناطق اهوار الناصرية.  
ودعا محافظ ذي قار الى تكثيف جميع الجهود لمعالجة ازمة المياه ، مشددا على ضرورة تدخل الحكومة المركزية والوزارات المعنية لاتخاذ قرارات استثنائية بهذا الصدد ووضع حلول سريعة لانقاذ المناطق المنكوبة من الجفاف.
لافتا الى ان ادارة المحافظة سبق وان فاتحت وزارة الموارد المائية حول الاضرار الناجمة عن الشحة وقلة الاطلاقات المائية الا ان الاجراءات لازالت دون المستوى المطلوب.
وكانت مديرية البيئة في محافظة ذي قار، أعلنت يوم الاثنين الماضي ، عن ظهور هلاكات في أسماك مبزل شرق قضاء الغراف، وفيما عزت أسباب نفوق الأسماك إلى ارتفاع معدلات الأملاح والكبريت بنسب عالية جداً في المبزل، دعت الجهات المعنية في المحافظة للحد من استخدام السموم في الصيد الجائر للأسماك.
 
وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشاكل أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساسية فضلاً عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الاسماك والطيور وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس الى الأوبئة والأمراض التي تؤدي الى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي ذلك الى خسائر كبيرة لمربي الجاموس.