محافظ ذي قار يشارك في مؤتمر الوقاية من المخدرات ويؤكد على اهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني في مكافحة المخدرات ويدعو لانشاء مركز لدراسة اسبابها

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد  محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين على اهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني في الوقاية من المخدرات ، ودعا خلال مشاركته في المؤتمر الاول للوقاية من المخدرات الذي اقامته جمعية التضامن الاسلامي بالتعاون مع جامعة ذي قار والدوائر ذات العلاقة الى انشاء مركز للدراسات يتحرى اسباب ظاهرة انتشار المخدرات وطرق مكافحتها والسيطرة عليها .
وقال الناصري خلال المؤتمر الذي حضره عضو مجلس النواب السابق الشيخ محمد مهدي الناصري وممثلين عن الحوزة العلمية في الناصرية وجامعة ذي قار ودوائر استئناف ذي قار والصحة والتربية و شرطة مكافحة المخدرات ان "اهمية مؤتمر الوقاية من المخدرات تكمن في انه ينطلق من حرص المجتمع ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التخلص من افة المخدرات "، مبينا ان ادارة المحافظة ستاخذ بتوصيات المؤتمر والعمل على دراستها وتبنيها من خلال اللجنة الامنية العليا والدوائر المعنية في المحافظة.
واشار الناصري الى ان تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع ومنظمات المجتمع المدني من شانه ان يعطي افضل النتائج في الحد من ظاهرة تعاطي المخدرات .
ودعا محافظ ذي قار الى انشاء مركز دراسات متخصص بمكافحة المخدرات والحد من انتشارها ليساعد المجتمع في تفادي الاضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات .
ومن جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر علي غالي رضا  ان " جمعية التضامن الاسلامي اقامت مؤتمرها الاول للوقاية من المخدرات بالتعاون مع جامعة ذي قار واستئناف ذي قار ودوائر الصحة والتربية وشرطة مكافحة المخدرات فضلا عن  الحوزة العلمية في الناصرية ".
واضاف ان " ظاهرة تعاطي المخدرات ظاهرة صامته اخذت بالانتشار بصورة واسعة في المجتمع العراقي بعد عام 2003 حيث كانت في سبعينات القرن الماضي لا وجود لهذه الظاهرة فيما انتشرت بصورة محدودة ابان الثمانينات من خلال العمالة الوافدة فيما انتشرت اكثر في التسعينات نتيجة البطالة لتنتشر بصورة اوسع بعد عام 2000 ".
واضاف ان هذه الظاهرة لم تجد الرادع القوي للحد من انتشارها  بصورة نهائية لهذا اخذت تتسع في المجتمع.
لافتا الى ان جمعية التضامن الاسلامي سعت مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للوقوف على اسبابها وطرق السيطرة عليها عبر عقد هذا المؤتمر بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
 وكانت جمعية التضامن الاسلامي قد عقدت المؤتمر الاول للوقاية من المخدرات تحت شعار ( نعم للحياة لا للمخدرات) وذلك على قاعة المركز الثقافي وسط الناصرية
 
يذكر ان بيانات ووثائق المؤتمر السنوي لتقييم الواقع الجنائي، في ذي قار، كشفت عن القاء القبض على  295 مهربا ومروجا ومتعاطيا للمخدرات وضبط مليون و400 الف و479 حبة مخدرة في عام 2012.