محافظ ذي قار يجتمع باللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ازمة المياه ، ويؤكد الاتفاق على زيادة الاطلاقات المائية لتغذية أهوار الناصرية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، اليوم الاثنين عن اتفاق مع اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ازمة المياه ، على زيادة الاطلاقات المائية لمعالجة مشكلة جفاف ألاهوار ، مؤكدا ان الحلول المطروحة تتطلب المزيد من الجدية في العمل والتزام المحافظات بالحصص المائية المقررة وعدم التجاوز على حصة المحافظة.
واوضح الناصري خلال لقائه اللجنة الوزارية في مكتبه بديوان المحافظة ان " اللجنة المكلفة بمتابعة ازمة المياه طرحت عدة حلول لمعالجة الازمة وهذه الحلول تحتاج الى جدية في العمل وتوفير المتطلبات المناسبة ولاسيما التخصيصات المالية اللازمة والاجراءات الادارية الفاعلة التي تجعلها قابلة للتطبيق".
لافتا الى ان " مناطق الجبايش والفهود والعمايرة وسيد دخيل والمنار والكرمة ومناطق اخرى في جنوب الناصرية تواجه ازمة مياه مستمرة نتيجة قلة الاطلاقات المائية في الانهر المغذية لها.
واعرب محافظ ذي قار عن امله بان يسفر عمل اللجنة عن تعزيز الاطلاقات المائية ورفع تجاوزات المحافظات الاخرى على الحصة المائية المخصصة للمحافظة"، مؤكدا دعم ادارة المحافظة لعمل اللجنة المكلفة بمتابعة ازمة المياه من اجل إيجاد حلول جذرية لازمة المياه وتداعياتها التي اخذت تنعكس سلبا على مجمل المفاصل الحياتية لسكان الاهوار والمناطق الواقعة في نهايات الانهر ".
من جانبه اكد وكيل الشؤون الفنية لوزارة البلديات والاسكان جابر الحساني قرب انجاز مشروع ماء الجبايش - الاصلاح وهو ما سيوفر حلا لجزء من ازمة المياه.
مبينا "ان اللجنة ناقشت المشاكل التي طرحها محافظ ذي قار والمتعلقة بشحة المياه في جنوب وغرب المحافظة"، منوها الى ان اللجنة ستضع الحلول المناسبة لها عبر عدة معالجات من بينها مشروع ماء الاصلاح - الجبايش الذي بلغت نسبة الانجاز فيه 90% ".
لافتا الى ان تمويل المشروع سيتم  تعزيزه باموال اضافية حال اطلاق الموازنة الاستثمارية  خلال الشهرين المقبلين ليتم انجازه بصورة تامة ويكون جزءً مهما من الحل لازمة المياه ".
وبدوره قال الناطق باسم وزارة الموارد المائية علي الراضي ان وزارة الموارد المائية تعمل على تعزيز الاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات"، منوها الى ان " الاضرار التي لحقت بمحافظة ذي قار من شح المياه هي الاكبر بين المحافظات الاخرى بسبب موقعها في نهايات الانهر".
مشيرا الى ان "وزارة الموارد المائية اتخذت عدة اجراءات منها تعزيز الاطلاقات المائية بكميات استثنائية من ناظم اليعوب بمعدل 65 متر مكعب/ ثانية ولمدة 5 ايام بالأسبوع وبأيعاز من وزير الموارد المائية"، مضيفا ان "الاطلاقات المائية ستظهر نتائجها خلال الايام القادمة وهي اجراءات يمكن ان تعزز ما تخذناه من اجراءات سابقة تمثلت باطلاق دفعات 50 متر مكعب / ثانية لمدة ثلاثة ايام تحديدا لمحافظة ذي قار ".
واستدرك الراضي غير ان التجاوزات الكثيرة تتطلب المزيد من التعاون وتكاتف الجهود لإزالتها وإيصال الحصة المائية لمحافظة ذي قار واهوارها".
واضاف الراضي "اما ما يتعلق بنهر دجلة فقد تم الايعاز بتعزيز الاطلاقات المائية وزيادة الايرادات لمحافظة ذي قار بنحو20 متر مكعب / الثانية لمناطق الاهوار عبر مشروع ماء الجبايش وهور ابو زرك  وهو ما يخدم مناطق الجبايش والفهود والطار والحمار ".
وتابع الراضي كما هنالك جهد كبير واستثنائي لتطهير الجداول في عموم المحافظة وازالة  نبات زهرة النيل والشمبلان .
وكان محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، أعلن في (الأول من حزيران 2015)، أهوار جنوب الناصرية، مناطق منكوبة، بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شح المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، وفي حين دعا الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الأنهر المغذية لمناطق الأهوار، أكد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الأسماك والثروة الحيوانية.