محافظ ذي قار : تصريحات الاعرجي مخالفة لقانون 21 وهي تعبر عن مصالحه الحزبية

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
ادان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم السبت التصريحات التي ادلى بها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي خلال زيارته للناصرية يوم اول امس الخميس ، والتي تضمنت تجاهل صريح لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل ،  واصفا تلك التصريحات بالحزبية التي تحاول التاثير على قرارات محكمة القضاء الاداري التي تنظر حاليا بالطعن الخاص بقرار مجلس المحافظة القاضي باقالة المحافظ.
وقال محافظ ذي قار " اني لا اعلم كيف يتعامل الاخ بهاء الاعرجي مع القانون والدستور او كيف سينسق مع رئيس الجمهورية حول تطبيق قرارات مجلس محافظة ذي قار الخاصة بتنصيب محافظ جديد قبل ان تبت محكمة القضاء الاداري بالامر ".
واضاف " كيف له ان يتجاهل القانون ويطالب وينصح بامور مخالفة للقانون والدستور " .
وتابع محافظ ذي قار " في الوقت الذي كنّا نتوقع من الاخ بهاء الأعرجي ان يتحدث ويدين الفضائح والخروق القانونية والمساومات السياسية التي رافقت عمل مجلس المحافظة ويدعو الى اصلاح العملية السياسية ، إلا انه فاجئنا بتصريحات تشجع على التمادي في تجاوز القوانين وانتهاك بنود الدستور ".  
واكد محافظ ذي قار تمسكه ببنود الدستور والقوانين السارية ، مبينا " سأتعامل مع الموضوع بحسب الدستور وسأواصل اداء مهامي الرسمية وخدمة المواطنين  لاخر لحظة يسمح لي بها القانون ".
وتابع الناصري " ارجو ان لا يكون تصريح السيد بهاء لغرض التاثير والضغط على قرار المحكمة وناسف لصدور هكذا كلام من شخص مسؤول يفترض ان يكون اكثر حرصا على تطبيق القانون وليس على مصالح حزبه وتياره ، خصوصا وان انتخاب المحافظ الجديد كان مخالفا لنص قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم ".
واشار محافظ ذي قار الى انه " بصدد رفع الموضوع الى المحكمة الاتحادية لغرض النظر والبت به وفقا للقانون الساري".
وتنص المادة ( 7) من قانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل / في ثامنا / الفقرة 4 /  للمحافظ أن يطعن بقرار الإقالة لدى محكمة القضاء الإداري خلال (١٥خمسة عشر يوماً من تاريخ تبلغه به، وتبت المحكمة بالطعن خلال مدة (٣٠ثلاثين يوما من تاريخ استلامها الطعن، وعليه أن يقوم بتصريف اعمال المحافظة خلالها.
الفقرة 5 /  يقوم مجلس المحافظة بعد انتهاء مدة الطعن المشار أليها في الفقرة (٤أعلاه أو المصادقة عليه من قبل المحكمة المختصة، بانتخاب محافظ جديد خلال مدة لا تتجاوز (١٥خمسة عشر يوما.
وكان نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي قد قال خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في مبنى مجلس محافظة ذي قار انه بحث موضوع استلام المحافظ الجديد لمهام منصبه مع رئيس الجمهورية مشيرا إلى قناعة رئاسة الجمهورية بهذا الأمر داعيا محافظ ذي قار الحالي الى التنحي عن منصبه .
 
وكانت محكمة القضاء الإداري قد أرجأت في 25 اذار 2015 النطق بالحكم في قضية الطعن باقالة محافظ ذي قار يحيى الناصري الى يوم الاثنين المقبل .