محافظة ذي قار يستقبل وفدا من البصرة زار المحافظة لغرض ترسيم الحدود بين المحافظتين

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اتفقت محافظتي ذي قار والبصرة  اليوم الاثنين على تشكيل لجنة مشتركة لترسيم الحدود المشتركة ومتابعة المشاكل الحدودية وايجاد الحلول لها ، وذلك خلال استقبال محافظ ذي قار لوفد رسمي من محافظة البصرة زار محافظة ذي قار لهذا الغرض.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري خلال استقباله وفدا رسميا من محافظة البصرة برئاسة رئيس لجنة انعاش الاهوار في مجلس محافظة البصرة ربيع منصور انه "اليوم زارنا وفدا رسميا من محافظة البصرة لبحث بعض المشاكل الحدودية العالقة بين محافظتي ذي قار والبصرة وهذه المشاكل بحاجة الى متابعة لغرض التوصل الى حلول لها".
واضاف تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة المشاكل او الخروقات ان وجدت بين المحافظتين ولاسيما  ما يتعلق بالاراضي والمناطق الحدودية والمشاكل العشائرية ومنظومة توزيع المياه واستحقاق كل محافظة منها.
واشار محافظ ذي قار الى امكانية حل اشكالية الحدود المشتركة بصورة قانونية ووفقا للخرائط المعتمدة والعقود الزراعية وذلك لتجنب الخروق والمشاكل التي قد تحصل في المناطق المتداخلة ضمن حدود المحافظتين .
لافتا الى وجود اشكاليات في تداخل الحدود في اكثر من محافظة محاددة للناصرية كالكوت والبصرة .
وبدوره قال رئيس لجنة انعاش الاهوار في مجلس محافظة البصرة ربيع منصور انه " تم بحث مشكلة تداخل الحدود الادارية وترسيم الحدود الادارية  بين محافظتي البصرة وذي قار في مناطق قضاء الجبايش وناحية الهوير  ".
واضاف لمسنا تجاوبا خلال لقاءنا مع محافظ ذي قار ونائبه وقد كانوا جادين في حل المشاكل في المناطق الحدودية بين المحافظتين حفاظا على العشائر من النزاعات العشائرية .
لافتا الى ان محافظة ذي قار ابدت تعاونها في حسم ملف الحدود المشتركة بالسرعة الممكنة .
واشار منصور الى ان الاسباب التي دعت محافظة البصرة الى المطالبة بترسيم الحدود هو وجود خلافات بين الحكومة المحلية في قضاء الجبايش ( 90 كم شرق الناصرية ) والعشائر التي تسكن في المناطق الحدودية محل النزاع والمتمثلة في منطقتي الصباغية والخنزيري .
واضاف " وقد ارتاينا ان نتلافى هذه المشاكل البسيطة حفاظا على استتباب الامن وحسن الجوار بين المحافظتين وعدم اثارة النزاعات العشائرية".