ذي قار تعلن عن اتفاق مع وزارة السياحة على اقامة مهرجان سياحي اثاري في اهوار الجبايش العام المقبل بمشاركة الفاتيكان وجهات دولية

 
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاربعاء عن اتفاق مع وزارة السياحة والاثار على اقامة مهرجان سياحي اثاري في اهوار الجبايش خلال العام المقبل ، وفيما بين ان المهرجان يهدف الى الترويج السياحي والاثاري في المحافظة اكد مشاركة الفاتيكان وجهات دولية اخرى بالمهرجان المذكور.
واوضح الناصري عقب لقاءه وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب والمدراء العاميين في الوزارة انه " تم الاتفاق مع وزارة السياحة والاثار على اقامة مهرجان سياحي اثاري خلال العام المقبل في اهوار الجبايش ".
واضاف ان " المهرجان سيكون اوسع من المهرجانات السابقة من حيث المشاركة المحلية والدولية اذ ستوجه دعوات الى لجهات دولية تهتم بالسياحة والاثار اضافة الى الفاتيكان ودول اخرى".
واشار محافظ ذي قار الى ان " الهدف من اقامة المهرجان هو الترويج للمواقع الاثرية والدينية والترفيهية".
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اعلن يوم الاثنين 10 تشرين الثاني 2014 عن اتفاق الحكومة المحلية في ذي قار مع وزارة السياحة والاثار على فتح معهد للسياحة والفندقة وتأهيل متحف الناصرية وصيانة ( معبد دب لال ماخ ) الاثري.
وتشكل مناطق الاهوار نحو خمس مساحة محافظة ذي قار اذ تقدر المساحات المغمورة بالمياه في مناطق اهوار الناصرية (350 كم جنوب بغداد) بنحو 60% من مجمل المساحة الكلية لاهوار الناصرية البالغة 1048000 دونم والتي تعرضت لحملة تجفيف مطلع تسعينيات القرن الماضي .
 
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.  
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار