ذي قار تطالب مجلس الوزراء ب118 مليار من البترو دولار خارج الموازنة

 
 ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين ان ادارة المحافظة طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي باطلاق اموال البترو دولار خارج اطار الموازنة ، مبينا ان المحافظة بحاجة الى تلك الاموال كي تفي بتعهداتها في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين ، واكد حاجة المحافظة الى المزيد من الاموال لتحسين الخدمات.
واوضح محافظ ذي قار ان " محافظة ذي قار طرحت على رئيس الوزراء اطلاق اموال البترو دولار المخصصة لها ، ونحن بانتظار اموال البترو دولار حتى وان كانت قليلة ".
واضاف " نعتقد ان موافقة رئاسة الوزراء على اطلاق تلك الاموال يمكن ان تسد ولو جزءً من حاجة المحافظة من الخدمات".
ويقدر حجم الاموال المخصص لمحافظة ذي قار بموجب صادرات المحافظة لعام 2013 بـ 118 مليار دينار".
وعن صرف جزء من اموال البترو دولار الى البصرة قال محافظ ذي قار" نحن نتفهم حاجة محافظة البصرة الى اموال البترو دولار كونها ملزمة بتعهدات مالية مع الشركات المنفذة لمشاريعها التي تعاقدت عليها ضمن برنامج  البترو دولار". معربا عن امله باطلاق الاموال المخصصة لمحافظة ذي قار ضمن البرنامج المذكور.
وكان محافظ ذي قار قد دعا في حزيران الماضي الى اطلاق صرف اموال البترو دولار وانشاء حساب خاص بها وعدم اخضاعها لألية المصادقة على الموازنة العامة ، مؤكدا حاجة المحافظة لتلك الاموال لغرض تحسين الخدمات ومعالجة اثار الازمة المالية التي خلفها تأخر مجلس النواب في المصادقة على الموازنة العامة. مبينا  ان " عوائد البترو دولار تشكل مصدرا مهما لرفد المنظومة الاقتصادية في المحافظة .
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار