ذي قار تدعو مجلس الوزراء لإغاثة مناطق الاهوار المنكوبة، وتشكل خلية ازمة لمواجهة مخاطر تجفيفها

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء عن تشكيل غرفة عمليات برئاسة النائب الثاني للمحافظ  تتولى ادارة ازمة المياه في مناطق الاهوار ، ومعالجة تداعياتها والاضرار الناجمة عنها ، وفيما حذر من تفشي الامراض والاوبئة وتعرض حياة السكان المحليين للخطر نتيجة تلوث المياه وتجفيف مناطق الاهوار التي تعاني من الشحة. دعا رئاسة الوزراء والوزارات المعنية الى التدخل بصورة عاجلة لمساعدة المتضررين في المناطق المنكوبة ،
واوضح الناصري انه " تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة برئاسة النائب الثاني لمحافظ ذي قار الدكتور محمد جاسم محمد الصويلي  لادارة الازمات الطارئة الناجمة عن شحة المياه في مناطق حوض الفرات ومناطق اهوار جنوب الناصرية" .
لافتا الى ان " غرفة العمليات تعمل على مدى 24 ساعة لمتابعة مناسيب المياه والاجراءات الخاصة بزيادة الاطلاقات المائية مع وزارة الموارد المائية ومعالجة التداعيات الصحية والبيئية وتامين الخدمات المطلوبة ".
مؤكدا اشتراك جميع الدوائر المعنية في ادارة اعمال غرفة العمليات ولاسيما دوائر الموارد المائية والزراعة والبيئة والصحة فضلا عن ممثلين من الوحدات الادارية التي تواجه مخاطر التجفيف ".
واشار الناصري الى ان "ازمة المياه تسببت بتجفيف مساحات كبيرة من الاهوار وتعرض العديد من القرى للعطش وتسجيل اكثر من الف حالة اصابة بجدري الماء والامراض الجلدية ونفوق كميات من الاسماك والثروة الحيوانية وظهور حالات عمى بين قطعان الجاموس بسبب العطش الشديد وتلوث المياه في مناطق الاهوار".
ودعا محافظ ذي قار رئاسة الوزراء والوزارات المعنية الى التدخل بصورة عاجلة لمساعدة المتضررين والمناطق المنكوبة ، محذرا من تفشي الامراض والاوبئة وتعرض حياة السكان المحليين للخطر نتيجة تلوث المياه وتجفيف مناطق الاهوار التي تعاني من الشحة.  
 واكد الناصري حرصه وجميع المسؤولين في ادارة المحافظة على التوصل لحلول سريعة لازمة المياة وانقاذ السكان المحليين ومناطق الاهوار من العطش ومخاطر التجفيف.  
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اعلن يوم امس الاثنين 1 حزيران 2015  اهوار جنوب الناصرية مناطق منكوبة بعد تعرض مناطق واسعة من الاهوار الى الجفاف نتيجة شحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات ،  وفيما دعا الحكومة المركزية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لأطلاق المياه في الانهر المغذية لمناطق الاهوار ، اكد تسجيل نحو الف حالة اصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الاسماك والثروة الحيوانية للهلاك.
وكانت مديرية البيئة في محافظة ذي قار، أعلنت يوم الاثنين 25 ايار 2015  ، عن ظهور هلاكات في أسماك مبزل شرق قضاء الغراف، وفيما عزت أسباب نفوق الأسماك إلى ارتفاع معدلات الأملاح والكبريت بنسب عالية جداً في المبزل، دعت الجهات المعنية في المحافظة للحد من استخدام السموم في الصيد الجائر للأسماك.
وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشاكل أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساسية فضلاً عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الاسماك والطيور وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس الى الأوبئة والأمراض التي تؤدي الى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي ذلك الى خسائر كبيرة لمربي الجاموس.