ذي قار تؤكد استحصال الموافقات بتجهيزها بـ 200 ميكا واط اضافية وتوسيع صلاحيات دوائر الكهرباء والتعجيل بحسم ملفات الطاقة

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري والوفد الرسمي المرافق له اليوم الثلاثاء استحصال الموافقات الرسمية من لجنة الطاقة في مجلس الوزراء بتجهيز المحافظ بـ 200 ميكا واط اضافية وتوسيع صلاحيات دوائر الكهرباء والتعجيل بحسم ملفات الطاقة ، واكد الوفد طرح جملة من القضايا المتعلقة بملف الطاقة من بينها تثبيت حصة المحافظة من الكهرباء وفق الكثافة السكانية والتعجيل بتاسيس شركة نفط ذي قار وانشاء محطة كهرباء على القرض الياباني .
وقال محافظ ذي قار عقب لقاءه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي ووزيري النفط عادل عبد المهدي والكهرباء قاسم محمد الفهداوي بحضور رئيس مجلس المحافظة حميد نعيم الغزي ورئيس اللجنة الفنية في مجلس المحافظة حسن وريوش الاسدي ان "الوفد الرسمي بحث جملة من القضايا الاساسية في قطاعات النفط والطاقة وقد تمت الاستجابه لها خلال اللقاء مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزيري الكهرباء والنفط ".
واكد الناصري ان ما تحقق خلال اللقاء سينعكس بصورة ايجابية على واقع الكهرباء في المحافظة.
واشاد محافظ ذي قار بدعم نائب رئيس الوزراء والوزراء المعنيين فيما يتعلق بتجهيز الطاقة الكهربائية وتاهيل الطاقة الحرارية ومشروع انشاء محطة كهرباء بطاقة 1800 ميكا واط على القرض الياباني ومنح صلاحيات المدير العام لدوائر توزيع الكهرباء في المحافظة ".
واعرب محافظ ذي قار عن امله بان تسهم المعالجات لملف الكهرباء في تجاوز الازمات التي تواجهها المحافظة في فصل الصيف.
وبدوره قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي  ان " الاتفاق مع الوفد الرسمي لمحافظة ذي قار اسفر عن عدة قرارات من بينها منح  مديرية توزيع كهرباء ذي قار ومديرية توزيع شمال الناصرية صلاحيات مدير عام من الناحية الادارية والمالية كي تتمكن الدوائر المذكورة من تجاوز المعوقات وانجاز الاعمال المتوقفه" .
واضاف الاعرجي كما تم تثبيت تجهيز محافظة ذي قار بـ 200 ميكا واط عبر محافظتي ميسان والبصرة وذلك لتحقيق العدالة في التوزيع الطاقة الكهربائية.
واكد الاعرجي اتخاذ قرارات اخرى مناسبة لمعالجة بقية القضايا المطروحة .
واشار  نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الى ان " عرض ومتابعة القضايا المطروحة في قطاعات الطاقة والكهرباء يؤكد حرص الحكومة المحلية في ذي قار للارتقاء بواقع الخدمات التي تقدم للمواطنين.
ومن جانبه قال رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي ان "الوفد بحث عدة ملفات حيوية من بينها تعجيل الاجراءات في تاسيس شركة نفط ذي قار واحالة مشروع مصفى الناصرية الكبير للاستثمار ودعم المولدات الاهلية بالوقود خلال اشهر الذروة في موسم الصيف ولاسيما خلال شهر رمضان وذلك لمعالجة انخفاض تجهيز الطاقة في المحافظة".
واضاف كما اكدنا خلال المباحثات على ان تكون حصة محافظة ذي قار  من الطاقة الكهربائية وفقا للكثافة السكانية  وتثبيت حصة المحافظة من خط الرميلة في البصرة وخط الرفاعي - ميسان وتم التباحث مع وزير الكهرباء حول التسريع بنصب محطة الاوتو ترانسفير الخامسة لحل المشكلة الحاصلة في استيعاب الطاقة".
واشار رئيس مجلس المحافظة الى ان نائب رئيس الوزراء ووزير الكهرباء ابديا  تفهمهما لمطالب المحافظة والنظر بالقضايا المطروحة ومعالجتها بالقريب العاجل.
فيما قال رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار حسن وريوش الاسدي ان " اللقاء تطرق الى عدة قضايا مهمة في قطاع الكهرباء من بينها نصب محطة الاوتو الخامسة وتجهيز المحافظة بـ 200 ميكا واط اضافية من خطي الرميلة في البصرة وخط ميسان -الرفاعي .
منوها الى انه تم الاتفاق على تثبيت حصة المحافظة بصورة رسمية وجرت مخاطبات رسمية من قبل لجنة الطاقة ووزارة الكهرباء في هذا المجال.
وتوقع الاسدي ان تشهد الايام القليلة القادمة تجهيز الكهرباء عبر الخطين المذكورين مؤكدا ان ادارة المحافظة ستواصل متابعتها لحصة المحافظة من الكهرباء مع الوزارة المعنية.
لافتا الى ان المحافظة تواجه مشكلة في نقص تجهيز الطاقة الكهربائية وتجاوز بعض المحافظات المجاورة على حصة المحافظة من الكهرباء.
وكان وفد رسمي يضم محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الفنية في المجلس قد توجه يوم الاثنين 25 ايار 2015  الى العاصمة بغداد لبحث جملة من القضايا المتعلقة بقطاعات الصناعة والموارد المائية والطاقة وقضايا اخرى مع الوزارات المعنية .