بيان حول ظاهرة اطلاق العيارات النارية بصورة عشوائية

 ‎‬



( أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً )
يا ابناء محافظة ذي قار الكرام
ان ما شهدته الأيام الأخيرة من استفحال لظاهرة إطلاق العيارات النارية بصورة عشوائية وما نجم عنها من خسائر بشرية كبيرة وازهاق ارواح بريئة وإراقة دماء طاهرة ، يدعونا اليوم الى الوقوف جميعا للحد من هذه الظاهرة والتقيد بالقوانين ومراعاة الجانب الانساني واحترام فتاوى المرجعية الدينية الرشيدة التي حرمت اطلاق العيارات النارية وحَملت مُطلقيها المسؤولية الشرعية والجزائية .
ان ظاهرة اطلاق العيارات النارية بصورة عشوائية اخذت تحصد في كل مناسبة من المناسبات ارواح بريئة وتتسبب باصابات خطيرة لعدد غير قليل من ابناء محافظتنا وهو ما بات يثير المزيد من القلق والفزع بين افراد المجتمع .
ان فقدان ارواح ودماء ابنائنا نتيجة مظاهر وممارسات غير مسؤولة لا تراعي الجوانب الانسانية يتطلب منا جميعا ولاسيما  من رجال الدين وشيوخ العشائر والمؤسسات المدنية والاجتماعية والاكاديمية والاعلامية المساهمة الفاعلة في الحد من هذه المظاهر غير الحضارية التي تنشر ثقافة العنف وتعكر صفو الحياة والاستقرار في مجتمعنا.
كما يستدعي الحد من ظاهرة الرمي العشوائي تفعيل دور القوات الامنية في محافظة ذي قار كي تقف بحزم امام مسؤولياتها وتشدد اجراءاتها للحد من هذه الظاهرة التي اخذت ترهب المجتمع وتتسبت بخسائر بشرية ومادية، نحن احوج ما نكون اليها لمواجهة قوى الارهاب ومجاميع داعش الارهابية حيث يحتاج المقاتلون في ميادين المواجهة الى الاطلاقة الواحدة لقهر الاعداء .
لذا نهيب بابناء ذي قار وندعوهم الى الكف عن اطلاق العيارات النارية بصورة عشوائية والالتزام بالانظمة والقوانين التي تمنع هذه المظاهر ، ونامل منهم استخدام الطرق الحضارية للتعبير عن افراحهم وانفعالاتهم العاطفية . كما ندعو قواتنا الامنية الى تشديد الاجراءات الامنية للحد من هذه الظاهرة السيئة والخطيرة والتصدي بحزم لمطلقي العيارات النارية واعتقالهم واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقهم.

يحيى محمد باقر الناصري
محــــــــافظ ذي قــــــــــــار
27 كانون الثاني 2015