الناصري: 800 اصابة جديدة بمرض السرطان بسبب الملوثات الاشعاعية

 
ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء ، ان البيانات الرسمية في المؤسسات الصحية في محافظة ذي قار تشير الى تسجيل ما بين 500 الى 800 اصابة جديدة بمرض السرطان سنويا ، وفيما بين ان الملوثات الاشعاعية اثرت سلبا على الواقع البيئي ، اشار الى مباشرة فريق خاص من وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة بحجر المواد الملوثة بالاشعاع في محجر صليبيات البيئي ( 50 كم جنوب غرب الناصرية).
واوضح الناصري ان " الملوثات الاشعاعية  الناجمة من المخلفات الحربية لها تاثير السلبي على الواقع البيئي في المحافظة فالبيانات الرسمية تشير الى تسجيل ما بين 500 الى 800 حالة اصابة جديدة بمرض السرطان سنويا ".
واضاف ان " الملوثات الاشعاعية بالتاكيد لها تاثير في ذلك".
لافتا الى ان ادارة المحافظة كانت تتابع مع وزارة العلوم والتكنولوجيا ومنذ اكثر من عام اجراءات التعجيل برفع المواد الملوثة بالاشعاع بعد ان تاخرت تلك الاجراءات في الفترة الماضية.
وتابع الناصري ان  "المحافظة استحصلت مؤخرا الموافقة من وزارة العلوم والتكنلوجيا على رفع المواد الملوثة بالاشعاع والمتمثلة بقطع غيار السيارات والمخلفات الحربية وتمت المباشرة بحجر تلك المواد في محجر صليبيات البيئي من قبل فريق خاص من وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة" .
ودعا محافظ ذي قار وزارة العلوم والتكنولوجيا الى المزيد من التعاون لتخليص المحافظة من الملوثات الاشعاعية بصورة تامه .
مؤكدا ان ادارة المحافظة خصصت الاموال اللازمة لتسهيل عملية رفع المواد الملوثة من المواقع وحجرها في موقع صليبيات ".
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن يوم الخميس 18 كانون الأول 2014 عن موافقة وزارة العلوم والتكنولوجيا على نقل المواد الملوثة بالإشعاع، وفيما أشار إلى تشكيل فريق عمل للمباشرة بنقل قطع غيار السيارات الملوثة الى المحجر البيئي في منطقة صليبيات، أكد أهمية التخلص من المواد الملوثة بالإشعاع لغرض الحفاظ على سلامة وحياة المواطنين من مخاطر التلوث الإشعاعي.
وكانت محافظة ذي قار، اعلنت يوم السبت 20 كانون الاول 2014، عن مباشرة فريق مشترك من وزارة العلوم والتكنولوجيا وبيئة ذي قار بأعمال حجر بيئي لأكثر من 300 قطعة غيار سيارات ملوثة بالإشعاع في محجر صليبيات الصحراوي، وفيما أكدت إن أعمال رفع المواد الملوثة انطلقت في الحي الصناعي في مركز مدينة الناصرية، أشارت الى أن عمل الفريق سيتواصل ليشمل مناطق الشطرة والرفاعي وسوق الشيوخ.
وكانت مديرية بيئة ذي قار قد أعلنت منتصف العام 2012، عن اكتشاف عدد من قطع غيار السيارات الملوثة بالإشعاع الذري في محال لبيع الأدوات الاحتياطية، وأكدت ضبط عشرات القطع الملوثة بالإشعاع وعزلها في مواقع خاصة، ورجّحت في حينها أن تكون تلك المواد واردة من اليابان التي تعرضت لزلزال شديد عام 2011 أثر على عدد من مفاعلاتها النووية.
وكانت محافظة ذي قار قد انشأت عام 2007 محجراً خاصاً لحجر المخلفات الحربية الملوثة بالإشعاع في منطقة صليبيات الصحراوية التي تبعد أكثر من 50 كم عن مركز المحافظة، إذ قامت مديرية البيئة بنقل جزء من المخلفات الحربية الملوثة بالإشعاع في ذلك العام، وحجرتها بالتعاون مع وزارتي البيئة والعلوم والتكنولوجيا ومركز الوقاية من الإشعاع.
يذكر أن محافظة ذي قار، شهدت سلسلة من العمليات الحربية والقصف الجوي خلال سنوات الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وحرب الخليج الثانية (1991)، وعملية غزو العراق سنة 2003، حيث استخدمت القطعات العسكرية شتى أنواع الأسلحة والقذائف، لاسيما الصواريخ التي يدخل اليورانيوم المستنفذ في تركيبها، والتي تعد مخلفاتها من مصادر التلوث الإشعاعي في المحافظة.
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار