الناصري يكشف عن تسجيل 950 اصابة بجدري الماء ونفوق اسماك نتيجة شحة وتلوث مياه الفرات ، يؤكد ان مياه النهر باتت مخلفات مبازل وصرف صحي

 

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
كشف محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين عن تسجيل نحو الف اصابة بجدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الاسماك في مناطق حوض الفرات واهوار الناصرية التي تعاني  من شحة وتلوث مياه الفرات ، مؤكدا ان مياه النهر التي تصل محافظة ذي قار هي عبارة عن مخلفات مبازل ومياه صرف صحي ملوثة ترتفع فيها نسب الاملاح الى معدلات غير مسبوقة.
واوضح الناصري خلال لقاء وفد من اهالي كرمة بني سعيد والمناطق المتضررة من شحة وتلوث مياه الفرات ان " مناطق كرمة بني سعيد ومناطق جنوب الناصرية المحيطة بها هي من المناطق المتضررة بشدة من شحة وتلوث مياه نهر الفرات وانخفاض مناسيبه".
واضاف ان " مياه الفرات باتت عبارة عن مياه مبازل ومخلفات صرف صحي ملوثة ترتفع فيها نسب الاملاح الى معدلات غير مسبوقة ".
مبينا ان مياه النهر الواصلة الى المحافظة ترتفع فيها معدلات الملوحة والتلوث نتيجة رمي مياه المبازل المالحة والملوثة من مناطق الهندية والديوانية والسماوة والمناطق الاخرى ".
 منوها  الى ان نسبة الاملاح الصلبة المذابة في ماء الفرات بلغت اكثر من  (7000 PPM) وهذه نسبة عالية جدا تسببت باضرار كبيرة للانسان والثروة الحيوانية اذ تم تسجيل اكثر من 950 حالة اصابة بجدري الماء في مناطق مؤخر نهر الفرات ونفوق اعداد كبيرة من الاسماك وبصورة مرعبة وتعرض قطعان من الجاموس الى الهلاك والعمى ".
واضاف الناصري ان" الامراض اصبحت متفشية ومزمنة في مناطق حوض الفرات التي تواجه تلوث وانخفاض مناسيب النهر ".
واكد الناصري تاثر مناطق اسفل نهر الفرات بصورة  كبيرة بتلوث المياه بسبب الشحة وقلة الاطلاقات المائية ورمي مياه المبازل.
ودعا محافظ ذي قار وزارة الموارد المائية الى الوقوف امام مسؤولياتها لمعالجة الشحة والايفاء بالتزاماتها وزيادة الاطلاقات المائية بالسرعة الممكنة لتلافي مخاطر وتداعيات شحة المياه في حوض الفرات .
لافتا الى ان ادارة المحافظة سبق وان فاتحت وزارة الموارد المائية حول الاضرار الناجمة عن الشحة وقلة الاطلاقات المائية .
واشار محافظ ذي قار الى ان وزارة الموارد المائية باشرت بضخ الاطلاقة الاولى من سدة الهندية منذ خمسة ايام وفقا لاتفاق تم بين ادارة المحافظة والوزارة وقد بدات مناسيب المياه بالارتفاع الطفيف في حوض نهر الفرات وبواقع 7 سم وهذا غير كافِ لمعالجة الازمة .
وتوقع محافظ ذي قار ان تشهد الايام القليلة القادمة ارتفاعا ملحوظا في مناسيب المياه مع وصول كامل مياه الاطلاقة الاولى الى المحافظة .
واشار الناصري الى ان ادارة المحافظة تلقت عدة شكاوى من اهالي المناطق المتضررة وهي تتفهم مطالبهم وتعمل على معالجتها ضمن الامكانات المتاحة.
وشدد محافظ ذي قار على اهمية ادارة المياه بصورة تضمن عدالة التوزيع وتؤمن حاجة جميع المحافظات من المياه.
مشيرا الى ان ادارة المحافظة شكلت غرفة عمليات طوارئ لمتابعة تطورات ازمة المياه في المحافظة.    
وكانت مديرية البيئة في محافظة ذي قار، أعلنت يوم الاثنين الماضي ، عن ظهور هلاكات في أسماك مبزل شرق قضاء الغراف، وفيما عزت أسباب نفوق الأسماك إلى ارتفاع معدلات الأملاح والكبريت بنسب عالية جداً في المبزل، دعت الجهات المعنية في المحافظة للحد من استخدام السموم في الصيد الجائر للأسماك.
 
وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشاكل أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساسية فضلاً عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الاسماك والطيور وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس الى الأوبئة والأمراض التي تؤدي الى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي ذلك الى خسائر كبيرة لمربي الجاموس.