الناصري يقدم ورقة عمل في بلاتفورم السليمانيةيؤكد فيها التمسك بالسقف الزمني لنقل الصلاحيات من الوزارات الاتحادية في اب المقبل

 

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
قدم محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاحد ورقة عمل حول توثيق التعاون المشترك بين المحافظات العراقية وتبادل الخبرات والتجارب الاقتصادية، واكد خلال مشاركته في ( بلاتفورم السليمانية ) الذي انطلقت اعماله في محافظة السليمانية وشاركت فيه جميع المحافظات العراقية على تمسك ذي قار بالسقف الزمني لنقل الصلاحيات من الوزارات الاتحادية الى الحكومات المحلية في منتصف اب المقبل.
وقال محافظ ذي قار في ورقة العمل التي قدمها خلال المؤتمر المنعقد على القاعة الكبرى في فندق كراند ملينيوم في السليمانية ان " محافظة ذي قار تدعم جميع التوجهات الهادفة لترسيخ العلاقات بين محافظات العراق ، ولاسيما في مجال تبادل الخبرات والتجارب والافكار والرؤى التي تتعلق بحاضر ومستقبل ابناء المحافظات العراقية ".
واضاف الناصري ان " البلاد ورغم كل الظروف غير المؤاتيه التي تواجهها في الراهن المحلي  والاقليمي ورغم حداثة التجربة والتعقيدات الادارية وتخلف القوانين وتعارضها مع متطلبات المرحلة الحالية الا انها تمكنت من تحقيق تطورا ملموسا في بعض مفاصل الاقتصاد الوطني ولاسيما في المحافظات الامنه التي تُعد محافظة ذي قار واحده منها ".
واضاف محافظ ذي قار  ان " التجارب العملية في ادارة الشؤون المحلية اثبت وبالبرهان قدرة الحكومات المحلية وسرعتها في  حسم القضايا التي تمتلك فيها الصلاحيات الادارية الكاملة مقارنة بالقضايا المماثلة التي تتطلب موافقة الوزارات المعنية وهذا ما يدعونا للتمسك بالسقف الزمني لنقل الصلاحيات من الوزارات الاتحادية الى الحكومات المحلية في الخامس عشر من اب 2015 ووفقا للتوقيت الزمني الذي حدده  قانون 21 لعام 2008 وتعديلاته الاخيرة".
واردف الناصري ان " نقل الصلاحيات من شانه ان يختصر الجهد والوقت ويسرع في انجاز المهام والقرارات المعطلة والمشاريع الوزارية المتلكئة التي اخذت تؤثر وبصورة  كبيرة جدا على الخطط والبرامج الخدمية والتنموية في المحافظة .
واضاف محافظ ذي قار ان " 88% من الاموال المخصصة لخطط المشاريع التنموية والاستثمارية في الموازنة العامة هي مخصصة بالاساس للوزارات الاتحادية وان التحكم بعملية انفاقها يظل مرهونا بمزاجية تلك الوزارات وولاءاتها الحزبية والطائفية وحتى القومية" .
وعن دور الاستقرار الامني في استقطاب الشركات الاجنبة للعمل في المحافظة قال الناصري ان " الاستقرار الامني في محافظة ذي قار شجع العشرات من الشركات العالمية النفطية وغير النفطية والبعثات التنقيبية الدولية على الدخول الى سوق وميادين العمل  في المحافظة".
مبينا ان " محافظة ذي قار تشهد حاليا نشاط ميداني لخمس بعثات تنقيبية دولية في مجال التنقيب الاثاري ومن جامعات امريكية وبريطانية وايطالية مرموقة وهي تزاول نشاطها الميداني حاليا في مواقع اثاريه مختلفة تعود الى اول العصور الحضارية التي عرفتها البشرية على ارض الرافدين" .
واضاف كما تعمل شركتي بتروناس الماليزية وجابيكس اليابانية في مجال تطوير الانتاج النفطي  في حقل الغراف وهو ما مكن المحافظة من رفع معدلات الانتاج النفطي الى 155 الف برميل يوميا بعد ان كان سقف الانتاج عند حدود 40 الف برميل قبل نحو عامين .
واشار محافظ ذي قار الى ان " الاستقرار الامني في المحافظة هو منطلق التنمية الاقتصادية والبشرية لهذا حرصت ادارة المحافظة على تعزيزه وكثفت من جهودها لترسيخه ".
منوها الى ان ادارة المحافظة ومن خلال استتباب الامن واستقراره استقطبت شركات عالمية مرموقة من جنسيات اوربية وامريكية واسيوية وعربية للعمل في مجال الاستثمار وتنفيذ مشاريع الاعمار".
لافتا الى ان  هيئة استثمار ذي قار منحت اكثر من  34 رخصة استثمارية في قطاعات الاسكان والتجارة والزراعة والصناعة والتعليم والصحة والسياحة ولشركات مختلفة ومن جنسيات متعددة ، وهي تمتلك حاليا 132 فرصة استثمارية اخرى متاحة للاستثمار.
وتابع محافظ ذي قار ان ادارة محافظة ذي قار ورغم كل ما تحقق الا انها لا زالت مقيد بمحدودية الصلاحيات ومغلولة اليد ومعطلة الارادة ومقموعة الطموح كبقية المحافظات العراقية غير المنتظمة باقليم، فالوزارات الاتحادية ما لبثت متمسكة بسلطاتها وليس في وارد حساباتها ان تعمل على تقاسم الصلاحيات مع الحكومات المحلية التي اخذت تعاني من سطوة الوزاراة وتحكمها بتخصيصات ومشاريع المحافظة فضلا عن تداعيات الروتين القاتل على المشاريع الاستثمارية ".
واشار الناصري الى ان الموافقات الوزارية للمشاريع الاستثمارية لا يمكن ان تتحقق بصورة تامه الا بعد ان تمر في  13 وزارة اتحادية وبعض الموافقات تستغرق نحو عام ونصف العام في وزارة النفط على سبيل المثال لا الحصر ، ناهيك عن موافقات وزارات الزراعة والاثار والصناعة والبلديات والمالية وغيرها من الوزارات .
واكد محافظ ذي قار ان " الروتين الوزاري تسبب بتعطيل الكثير من مشاريع الاستثمار في المحافظة وادى الى تعثر عملية تطوير القطاعات الصناعية والزراعية والاستثمارية التي من شانها ان  تنعش الاقتصاد المحلي وتعزز دخل الفرد في المحافظة التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة وقلة فرص العمل".
وكان محافظ ذي قار تراس يوم امس السبت 6 حزيران 2015 وفدا رسميا للمشاركة باعمال ( بلاتفورم السليمانية ) الذي تنظمه الحكومة المحلية في محافظة السليمانية وتشارك فيه جميع المحافظات العراقية.
 
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، افتتح اليوم الاحد، اعمال مؤتمر (بلاتفورم السليمانية) الذي يستمر ليومين لبحث المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في العراق، في اول مؤتمر من نوعه في البلاد يحضره ممثلين عن جميع المحافظات.