الناصري يعلن عن قرب افتتاح متحف الناصرية ، ويتوقع اعادة اثارها من دائرة المتاحف في بغداد

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلنت محافظة ذي قار اليوم السبت عن قرب افتتاح متحف الناصرية امام الزوار خلال الايام القليلة القادمة ، وفيما توقعت استرجاع اثار محافظة ذي قار من دائرة المتاحف في بغداد الى متحف الناصرية ، اكدت ان الاستعدادات جارية لاستكمال اعمال التاهيل وتامين منظومة كاميرات المراقبة وحماية المتحف.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان " ان الاتفاق قد تم في وقت سابق مع وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب على افتتاح متحف الناصرية خلال الايام القليلة القادمة ".
واضاف ان" الاتفاق مع الوزارة يتضمن اعادة اثار محافظة ذي قار من دائرة المتاحف في بغداد وعرضها ضمن متحف الناصرية كي تكون القطع الاثرية في مكانها المناسب وضمن بيئتها الطبيعية والتاريخية والحضارية" .
مبينا ان" المحافظة سبق وان تعهدت ان يكون متحف الناصرية ضمن اهتماماتها وقد قمنا وفق ذلك بصيانة المتحف ورصد الاموال لتاهيلة فضلا عن تامين منظومة المراقبة والحماية اللازمة له.
واردف ان " الاستعدادات كاملة وسوف تشهد الايام القليلة القادمة افتتاح المتحف  ليكون ردا على كل من يسيء لاثار وحضارة العراق ".
واشار محافظ ذي قار الى ان "ما حدث في الموصل مؤلم ومؤسف ويمثل اساء للعراقيين وللعالم اجمع كون الاثار العراقية هي ارث ثقافي انساني لهذا سيكون افتتاح المتحف ردا واضحا وصريحا على الذين يحاولون طمس الهوية الحضارية للعراق .
وكانت محافظة ذي قار ، أكدت يوم الاحد 1 شباط 2015 ، إمكانية استرجاع أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية من دائرة المتاحف في بغداد عند افتتاح متحف الناصرية، وفيما بينت أن إدارة المحافظة اتفقت مع وزارة السياحة والآثار على صيانة قاعات العرض في المتحف استعداداً لافتتاحه خلال المرحلة المقبلة.
وكان وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب، أكد يوم الأحد 23 تشرين الثاني 2014 ، أن افتتاح متحف الناصرية أمام الزائرين سيتم خلال الشهرين المقبلين ، وتعهد بإعادة القطع الأثرية المكتشفة في المحافظة.
 
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وهي من أغنى المدن العراقية بالمواقع الاثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلاً عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.