الناصري يطالب بتنفيذ حكم الاعدام بالمدانين في مجزرة سبايكر في موقع ارتكاب الجريمة

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
طالب محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الجمعة بتنفيذ حكم الاعدام بالمدانين في مجزرة سبايكر في ذات الموقع الذي ارتكبت فيه الجريمة ، داعيا الى التعجيل بانصاف اسر الضحايا والتعجيل بالقبض على بقية المتورطين بارتكاب الجريمة المذكورة التي تصنف ضمن جرائم الابادة الجماعية .
واوضح الناصري  انه " في الوقت الذي نرحب فيه بقرار الحكم الصادر من المحكمة الجنائية المركزية القاضي باعدام 24 مدانا من مرتكبي مجزرة سبايكر في تكريت ، فاننا ندعو رئاسة الجمهورية الى التعجيل بالمصادقة على حكم الاعدام وتنفيذه علنا في موقع ارتكاب الجريمة ليكونوا عبرة لكل من يحاول المساس بحياة وارواح العراقيين ويعمل على ارتكاب جرائم ضد الانسانية ".
وشدد محافظ ذي قار على ضرورة العمل على معرفة مصير المفقودين من شهداء سبايكر وتوسيع عمليات البحث عنهم ، والتعجيل باجراءات تسليم رفات الشهداء التي تم العثور عليها في وقت سابق في موقع الجريمة ومناطق اخرى من تكريت.
وتابع الناصري ان " جريمة سبايكر التي ارتكبت بحق 1700 شهيدا من بينهم اكثر من 400 شهيدا من محافظة ذي قار تصنف كواحدة من ابشع جرائم الابادة الجماعية التي ارتكبت ضد الانسانية وهذا ما يستدعي منا ومن الحكومة الاتحادية تقديم اقصى ما يمكن من عون ورعاية لاسر الضحايا المفجوعة بابنائها ".
واكد محافظ ذي قار على اهمية انصاف اسر الشهداء والتعجيل باجراءات استحصال حقوقهم القانونية .
منوها الى استحداث مكتب خاص في ديوان محافظة ذي قار لمتابعة وتسهيل الاجراءات الادارية والقانونية الخاصة باستحصال حقوق اسر الشهداء .
وكانت المحكمة الجنائية المركزية اصدرت، يوم الاربعاء ( 8 تموز 2015 ) ، حكماً بإعدام 24 متهماً شنقاً لإدانتهم بحادثة سبايكر، فيما افرجت عن اربعة آخرين لعدم ثبوت ادانتهم، بطلب من الادعاء العام.
وكان تنظيم (داعش) أعدم، في (الـ 15 من حزيران 2014)، نحو 1700 شخصا  من طلبة كلية القوة الجوية والمتطوعين للقوات المسلحة، في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت.