الناصري يشارك بافتتاح معهد السياحة والفندقة في ذي قار

 
 
جرى صباح اليوم الاحد افتتاح معهد السياحة والفندقة في محافظة ذي قار وذلك ضمن خطة وزارة السياحة والاثار والحكومة المحلية في انعاش السياحة الدينية والاثارية والطبيعية  في المحافظة وتامين الكوادر الوسطية للقطاع السياحي ، وفيما اعلنت وزارة السياحة والاثار عن افتتاح متحف الناصرية امام الزائرين خلال الشهرين القادمين وبعد استكمال اعمال صيانة المتحف  ، تعهدت باعادة القطع الاثرية المكتشفة في المواقع الاثرية في المحافظة من دائرة المتاحف الى المتحف المذكور.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري خلال مشاركته في حفل افتتاح معهد السياحة والفندقة الذي حضره وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب وعدد من المدراء العاميين في الوزارة ان "  انشاء معهد السياحة والفندقة في ذي قار يدخل ضمن خطة المحافظة لانعاش السياحة الدينية والاثارية والطبيعية كون ذي قار تضم اكثر من 1200 موقع اثري من بينها بيت النبي ابراهيم الخليل ( ع ) الذي يعد من الاماكن المقدسة لدى اتباع الديانات التوحيدية فضلا عما تضمه المحافظة من مناطق الاهوار التي تشكل خمس مساحة المحافظة ".
واضاف الناصري ان " تطوير القطاع السياحي من شانه ان يفتح افاقا اقتصادية تسهم بتوفير المزيد من فرص العمل وتنعش القطاع الاقتصادي بالمحافظة".
واشار محافظ ذي قار الى ان " ادارة المحافظة حريصة على النهوض بالواقع السياحي والاثاري بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار التي ابدت كامل التعاون من خلال السيد الوزير".
وتعهد محافظ ذي قار بتوفير فرص العمل اللازمة للخريجين من معهد الفندقة والسياحة .
ومن جانبه قال وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عقب افتتاح المعهد ان " سياسة وزارة السياحة والاثار هي التكامل مع الحكومات المحلية وقد اسفر هذا التكامل عن افتتاح معهد الفندقة والسياحة هذا اليوم وافتتاح متحف الناصرية امام الزائرين خلال الشهرين القادمين وبعد استكمال اعمال صيانة المتحف وتجهيزه بخزانات عرض اثارية حصينة".
وتعهد الشرشاب باعادة القطع الاثرية المكتشفة في المواقع الاثرية في المحافظة من دائرة المتاحف في بغداد الى متحف الناصرية وان تعاون الحكومة المحلية يحفزنا الى تقديم المزيد للنهوض بالقطاعيين السياحي والاثاري.
مبينا ان افتتاح متحف الناصرية سيسبقة حفل افتتاح المتحف الوطني وبحضور عالمي كبير.
لافتا الى اكتشاف لوح اثري من الرخام الابيض يوم امس في مدينة اور الاثرية يمثل اله الشمس. مبينا ان اللوح الاثري يعود تأريخه الى سلالة اور الثالثة في الالف الثاني قبل الميلاد .
وكان وزير السياحة ومحافظ ذي قار قد افتتحا معهد الفندقة والسياحة بحضور عدد من المسؤولين المحليين .
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وهي من أغنى المدن العراقية بالمواقع الاثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلاً عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
 
فيما تشكل مناطق الأهوار خمس مساحة المحافظة وتقدر مساحتها قبل التجفيف بمليون و48 الف دونم والمساحات المغمورة منها بالمياه حالياً تقدر بنحو 65 بالمئة من مجمل المساحة الكلية.
مكتب اعلام محافظ ذي قار