الناصري :يرفض خفض البترو دولار بما لا ينسجم مع قانون المحافظات

 
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الخميس رفضه لتخفيض حصة المحافظات المنتجة للنفط الى اقل من خمسة دولار ، مؤكدا ان ما صدر بشان ذلك هو تصريحات صحفية فقط وان ادارة المحافظة لم تتلقَ اشعارا رسميا بتخفيض حصتها من البترو دولار حتى الان .
واوضح الناصري ان "  قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم  21 منح المحافظات المنتجة للنفط  5 دولار عن كل برميل منتج او مصدر من المحافظة ".
واضاف ان " تعديل هذه النسبة لا يمكن ان يكون الا بقانون اخر يصوت عليه مجلس النواب ويحضَ بموافقة المحافظات النفطية التي هي بالتاكيد ستكون متضررة من هذا التخفيض ".
واردف الناصري " نعتقد ان ما نص عليه قانون 21 يجب ان ينفذ ، واذ كانت البلاد في ازمة مالية فيمكن ان تبقى تلك الاموال كديون للمحافظات في ذمة وزارة المالية وعليها ان تدفعها لاحقا .
واشار محافظ ذي قار الى ان " ادارة المحافظة لم تتلق اي اشعار رسميا من مجلس الوزراء حول حجم التخصيص المالي من البترو دولار او النسبة المحددة للمحافظة سواء كانت دولار او دولارين او خمسة دولار ".
واضاف ان" النسبة ان كانت اقل من 5 دولار فالمحافظة ستعترض على ذلك وتحمل وزارة المالية تسديد ما يتبقى من اموال البترو دولار وفق النسبة المحددة في قانون المحافظات وستستوفيها المحافظة  كديون من الوزارة المذكورة.
 
وكانت وسائل اعلام ذكرت في وقت سابق ان نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي قد اعلن ان لجنة إعادة صياغة بعض فقرات موازنة 2015 قررت منح دولارين فقط عن كل برميل نفط للمحافظات المنتجة ضمن مشروع البترودولار .
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار