الناصري يدعو الكهرباء لحسم إجراءات انشاء محطات لها القدرة على إنتاج 2300 ميكا واط

 
مكتب إعلام محافظ ذي قار
 دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الجمعة وزارة الكهرباء للتسريع في حسم إجراءات انشاء وتنفيذ محطات توليد كهرباء وزارية متلكئة في محافظة ذي قار ، وفيما بين ان الاجراءات الخاصة بانشاء محطة القرض الياباني واستكمال اعمال تنفيذ المحطة الغازية لازالت متلكئة ولم تحسم بعد ، اشار الى قدرة المحطات المذكورة على انتاج 2300 ميكا واط  في حال انجازها.
 واوضح الناصري ان " ادارة المحافظة ستفاتح وزارة الكهرباء وتجدد مطالبتها حول التعجيل بحسم اجراءات انشاء محطة القرض الياباني التي تبلغ طاقتها 1800 ميكا واط والتي هي حاليا في طور الاجراءات الادارية رغم مرور اكثر من اربعة اعوام ".
واضاف " كما ستجدد المحافظة مطالباتها باستكمال اجراءات تنفيذ المحطة الغازية  بطاقة (500 ميكا واط ) التي تعاقدت الوزارة على نصبها مع شركة (BGR) الهندية منذ عام 2013 ولم تنجز حتى الان".
لافتا الى ان حسم ملفات تلك المحطات ودخولها مرحلة الانتاج سيعزز انتاج الطاقة الكهربائية ويعالج مشكلة النقص الحاصل في المحافظات الوسطى والجنوبية وليس في محافظة ذي قار فقط ، كون المحطات المذكورة يمكن ان تنتج اكثر من 2300 ميكا واط في حال تشغيلها .
واشار الناصري الى ان ادارة المحافظة خصصت الارض المطلوبة لموقع انشاء محطة القرض الياباني واستكملت كافة الاجراءات الاخرى المطلوبة لانشاء وتنفيذ المحطتين.
واضاف محافظ ذي قار ان " محافظة ذي قار احوج ما تكون لتطوير قطاعات وخطوط الانتاج والنقل وشبكات الكهرباء التي تعاني من التقادم ".
مشددا على ضرورة شمول قطاعات الكهرباء في المحافظة بالتخصيصات المالية من القروض الدولية لتحسين واقع الكهرباء وتامين الخدمات المطلوبة للمواطنين،  منوها الى ما تم تخصيصه من قروض يابانية وقروض دولية اخرى للحكومة الاتحادية في مجال تطوير قطاع الكهرباء .
وكانت إدارة حكومة ذي قار، أعلنت يوم الأربعاء 10 تموز 2013 ، "استحصال الموافقات النهائية" من الحكومة الاتحادية لإنشاء محطة كهرباء في الناصرية ضمن القرض الياباني، وفيما بينت أنها ستعمل بطاقة "(1800) ميكا واط"، لفتت الى أنه سيتم تحويل منظومة تشغيل المحطة من "غازية الى بخارية" بسبب عدم توفر مادة الغاز في ذي قار.
وكانت محافظة ذي قار قد تسلمت منذ العام 2006 محطة كهرباء غازية سعة 500 ميكاواط، تتكون من أربع وحدات توليدية سعة الوحدة 125 ميكاواط، إلا أن المحطة ظلت مركونة في مخازن الوزارة في الناصرية، لأسباب غير معروفة.
وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت في الـ14 تشرين الأول 2013، عن توقيعها عقداً مع شركة شركة BGR الهندية لبناء ونصب محطة الناصرية الغازية بطاقة 500 ميكا واط، مشيرة إلى أن المشروع سينفذ بكلفة 246 مليون دولار، وبيّنت إن المشروع الذي ينشأ على مساحة 550 دونماً وبمدة إنجاز تبلغ 18 شهراً.
وكانت إدارة مشروع المحطة الغازية في الناصرية أعلنت يوم الاثنين، 17 شباط 2014، أن شركة BGR الهندية تسلمت موقع مشروع المحطة الغازية في الناصرية وباشرت بأعمال المساحة وفحص التربة.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن يوم الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 ، أن المحافظة أوصت وزارة الكهرباء رسمياً بسحب العمل من شركة (BGR) الهندية لتلكؤها في نصب محطة الكهرباء الغازية، وفيما أكد أن الشركة لم تحقق التقدم المطلوب في مراحل العمل.