الناصري يحذر من تداعيات تلوث المياه الناجمة عن الشحة ، ويؤكد ان الموارد المائية باشرت بأطلاق كميات اضافية من المياه في نهر الفرات

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
 حذر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاحد من تداعيات تلوث المياه الناجم عن الشحة في نهر الفرات ، وفيما اكد تسجيل حالات من الاصابة بالامراض بين سكان مناطق جنوب الناصرية بسبب الشحة ، اشار الى ان الموارد المائية باشرت باطلاق كميات اضافية من المياه في نهر الفرات عبر سدة الهندية متوقعا ارتفاع مناسيب النهر خلال الايام القليلة الماضية .
واوضح الناصري ان " محافظة ذي قار لا زالت تعاني من شحة المياة ورداءة نوعيتها وهذا ما تسبب بارتفاع نسبة الملوحة الى معدلات قياسية كبيرة الحقت اضرار كبيرة بالاراضي الزراعية الواقعة في حوض نهر الفرات".
لافتا الى ان محافظة ذي قار تقع في نهايات الانهر والانخفاض الحاصل بالاطلاقات المائية ينعكس عليها بصورة مباشرة .
مبينا ان ادارة المحافظة بينت خلال اجتماع مع المدراء العامين في وزارة الموارد المائية جميع مشاكل شحة المياه في المحافظة وتاثيراتها على السكان المحليين والواقع الزراعي والبيئي ".
واشار الناصري الى ان " وزارة الموارد المائية باشرت بالاطلاقات المائية في نهر الفرات عبر  سدة الهندية مؤخرا" ، متوقعا ان ترتفع مناسيب المياه في نهر الفرات خلال الايام القليلة القادمة وان تكون انعكاساتها ايجابية على مناطق جنوب الناصرية.
منوها الى ان مدن المحافظة بحاجة الى اطلاقات استثنائية لتلافي الشحة الكبيرة .
واكد محافظ ذي قار تسجيل اكثر من 900 حالة اصابة بجدري الماء ونفوق اسماك واصابة قطعان من الثروة الحيوانية بالامراض وظهور حالات من العمى في قطعان الجاموس نتيجة شحة وتلوث مياه الفرات والمصادر المغذية لمناطق الاهوار.
وكان وفد رسمي يضم محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الفنية في المجلس قد توجه يوم الاثنين الماضي الى العاصمة بغداد لبحث جملة من القضايا المتعلقة بقطاعات الصناعة والموارد المائية والطاقة وقضايا اخرى مع الوزارات المعنية .