الناصري يتفقد سايلو الناصرية ، ويؤكد حاجة المحافظة الى سايلوات جديدة لاستيعاب المحاصيل المسوقة

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء حاجة المحافظة الى مخازن وسايلوات جديدة لاستيعاب محاصيل الحبوب المسوقة ضمن الموسم الزراعي الحالي ، واكد خلال جولته التفقدية لسايلو الناصرية ، تخصيص الاراضي اللازمة لانشاء السايلوات المطلوبة ، ودعا وزارة التجارة الى دعم المحافظة في انشاء سايلوات حديثة.
واوضح الناصري ان " عملية التسويق متواصلة في سايلو الناصرية والسايلوات الاخرى في المحافظة وبالتاكيد سيزداد الزخم خلال الايام القادمة ونحتاج الى سعة خزنية كبيرة لاستيعاب الزيادة الحاصلة بانتاج الحبوب خلال الموسم الزراعي الحالي .
واضاف ان كميات ونوعية المحاصيل الزراعية لهذا العام جيدة وتبشر بخير رغم قلة الامطار في الموسم الزراعي.
لافتا الى ان ادارة المحافظة سبق وان خاطبت وزارة التجارة حول انشاء سايلوات ومخازن جديدة لتخزين الحبوب كون المحافظة بحاجة الى اكثر من سايلو حديث في الوقت الحاضر.
ودعا محافظ ذي قار وزارة التجارة الى دعم المحافظة في انشاء سايلوات حديثة ومخازن اضافية تستوعب محاصيل الحبوب المنتجة في المحافظة .
 منوها الى قيام ادارة المحافظة بتخصيص الاراضي اللازمة لانشاء السايلوات المطلوبة في مناطق الناصرية والشطرة وشمال الناصرية .
وتعهد محافظ ذي قار بمتابعة اجراءات توفير مساحات خزنية وانشاء سايلوات حديثه مع وزارة التجارة وذلك لتخفيف الاعباء الناجمة عن ازدحام منافذ التسويق وتسهيل عملية تفريغ الشاحنات المحملة بالحبوب .
واشار الناصري الى ان الاهتمام بإنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية ودعم الفلاحين من شانه ان يسهم بتحقيق الامن الغذائي ويسد حاجة العراق من الحبوب ويغنيه عن الاستيراد في ظل الازمة المالية .
واشاد محافظ ذي قار بالالية المعتمدة في تسويق المحاصيل في سايلو الناصرية ، داعيا العاملين في السايلو الى بذل المزيد من التعاون مع الفلاحين واصحاب الشاحنات لغرض تسهيل عملية تسويق المحاصيل.
وكانت محافظة ذي قار قد فاتحت يوم الاحد المنصرم 10 ايار 2015 الشركة العامة لتجارة الحبوب حول فتح منفذ جديد لاستلام المحاصيل الزراعية في قضاء الرفاعي ( 80 كم شمال الناصرية ) واكدت ان مخازن صومعة الرفاعي امتلئت بالكامل بمحصولي الحنطة والشعير المستلمة من الفلاحين ما تسبب ذلك بارباك عملية التسويق .
وتقدر المساحات المزروعة بالحنطة والشعير ضمن الخطة الزراعية في محافظة ذي قار بنحو (600) الف دونم .