الناصري يتابع الاستعدادات لافتتاح متحف الناصرية ، ويؤكد حرص المحافظة على ان تكون اثار ذي قار قريبة من المواطنين

 
اكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الخميس حرص ادارة المحافظة على ان تكون اثار ذي قار ضمن متحف الناصرية الذي سيفتتح خلال الاسبوع المقبل ليتسنى لابناء المحافظة والزوار والسياح والباحثين الاطلاع على تاريخ وحضارة بلاد وادي الرافدين .
واوضح الناصري خلال زيارته التفقدية لمتحف الناصرية ومتابعة الاستعدادات لافتتاحه ان " ادارة المحافظة حريصة على افتتاح متحف الناصرية بأسرع وقت ممكن حتى تكون الاثار قريبة من المواطنين ويتسنى لهم الاطلاع على تاريخ وحضارة البلاد".
واضاف ان" الجهود متواصلة حاليا  من مفتشية اثار ذي قار وادارة المتحف والحكومة المحلية ووزارة السياحة والاثار لاستكمال جميع متطلبات افتتاح المتحف ".
مؤكدا حرص المحافظة على تامين الحماية الامنية الكاملة للمتحف.
واعرب محافظ ذي قار عن امله بافتتاح المتحف امام الزوار والسواح والباحثين خلال الايام القليلة المقبلة، مثمنا في الوقت ذاته دعم وزير السياحة والاثار السيد عادل فهد الشرشاب واهتمامه باثار المحافظة وحرصه على افتتاح متحف الناصرية ليكون ثاني متحف يفتتح خلال هذا العام بعد افتتاح المتحف الوطني.
وتفقد محافظ ذي قار خلال جولته بالمتحف قاعات عرض الاثار واطلع على ما تم استكماله من اعمال صيانة المتحف ونصب منظومات الانذار وكاميرات المراقبة الامنية، والتقى خلال الجولة بأمينة المتحف اقبال كاظم عجيل ومعاونة مفتشية اثار ذي قار وسن عبد الصاحب وعدد اخر من منتسبي مفتشية الاثار.   
وكانت وزارة السياحة والآثار، أعلنت يوم امس الأربعاء 18 اذار 2015 ، عن إرجاء موعد افتتاح متحف الناصرية الذي كان مقرراً يوم الخميس الى الأسبوع المقبل لغرض تعزيز منظومة كاميرات المراقبة، وفيما أكدت وصول مئات القطع الأثرية العائدة الى محافظة ذي قار من دائرة المتاحف في بغداد الى متحف الناصرية.
 
ويعود تاسس متحف الناصرية الى  عام 1969 حيث تبرعت  مؤسسة كولبنكيان البرتغالية بانشاءه على نفقتها الخاصة فيما تقرر اغلاقه مطلع تسعينات القرن الماضي اثر اندلاع حرب الكويت. ويعد متحف الناصرية واحدا من اهم المتاحف في المنطقة وثاني اكبر متحف في العراق بعد المتحف الوطني في العاصمة بغداد اذ كان يضم نحو خمسة آلاف قطعة اثرية ثمينة  نقلت عام 1991 الى المتحف الوطني في بغداد بحجة عدم توفر الحماية الكافية.
 
مكتب اعلام محافظ ذي قار