الناصري: وزارة الكهرباءلم تلتزم بتعهداتها الخاصة بتوسيع صلاحيات دوائرها بذي قار

  
مكتب اعلام محافظ ذي قار
ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاحد ان مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية لم تباشر بعد بتطبيق الاتفاق الرسمي الذي تم بين ادارة المحافظة ووزير الكهرباء حول منح  مديرية توزيع كهرباء ذي قار ومديرية توزيع شمال الناصرية صلاحيات مدير عام من الناحية الادارية والمالية كي تتمكن من تجاوز المعوقات وانجاز الاعمال المتوقفه، مبينا ان ادارة المحافظة ستفاتح الوزارة ورئيس لجنة الطاقة في مجلس الوزراء لغرض التعجيل باجراءاتها بهذا الصدد.
واوضح الناصري خلال ترؤسه اجتماع غرفة عمليات الكهرباء الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره رؤساء اللجان الفنية والطاقة والخدمات في مجلس محافظة ذي قار ومعاون المحافظ للشؤون الفنية ومدراء دوائر التوزيع والنقل وانتاج الطاقة الكهربائية ان " جدول اعمال غرفة عمليات الطاقة تناول جملة من القضايا في قطاع الطاقة ولاسيما مشاكل الطاقة الكهربائية والية التعامل مع وزارة الكهرباء والتاخر الحاصل في منح دوائر توزيع الكهرباء صلاحيات ادارية ومالية اوسع ".
لافتا الى ان اتفاق ادارة المحافظة مع وزير الكهرباء السيد قاسم الفهداوي كان يقضي بتوسيع صلاحية مديريات توزيع الكهرباء في محافظة ذي قار عبر المديرية العامة لتوزيع الكهرباء في المنطقة الجنوبية التي تتبع لها دوائر التوزيع في المحافظة الا ان منح هذه الصلاحيات تاخر اكثر من المطلوب".
واضاف الناصري ان ادارة المحافظة ستفاتح وزارة الكهرباء ورئيس لجنة الطاقة في مجلس الوزراء السيد بهاء الاعرجي كونه الراعي لهذا الاتفاق .
وفي ذات السياق اشار محافظ ذي قار الى ان  لجنة الطاقة قررت ايضا تشكيل لجنة خاصة من مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية لحسم الخلاف حول موقع تنصيب المحطة المتنقلة في قلعة سكر .
وتابع محافظ ذي قار كما تابع المشاركون في اجتماع لجنة الطاقة اخر التطورات في قطاع الكهرباء بمناطق سوق الشيوخ وناحية البطحاء ولاسيما بعد تنصيب محطات جديدة في المناطق المذكورة اسهمت في استقرار التيار الكهربائي .
وكان محافظ ذي قار قد اجرى يوم الاثنين ( 19 كانون الثاني 2015 ) مباحثات موسعة مع وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي حول اجراءات توسيع الصلاحيات لدوائر الكهرباء العاملة في المحافظة  واستحداث مديرية عامة في ذي قار بدلا من الارتباط بالمديرية العامة لكهرباء المنطقة الجنوبية، وذلك خلال اجتماع عقد بين الجانبين في مقر وزارة الكهرباء بالعاصمة بغداد .
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري والوفد الرسمي المرافق له اكدوا يوم الثلاثاء 26 ايار 2015 استحصال الموافقات الرسمية من لجنة الطاقة في مجلس الوزراء بتجهيز المحافظ بـ 200 ميكا واط اضافية وتوسيع صلاحيات دوائر الكهرباء والتعجيل بحسم ملفات الطاقة ، واكد الوفد طرح جملة من القضايا المتعلقة بملف الطاقة من بينها تثبيت حصة المحافظة من الكهرباء وفق الكثافة السكانية والتعجيل بتاسيس شركة نفط ذي قار وانشاء محطة كهرباء على القرض الياباني .
وكان وفد رسمي يضم محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الفنية في المجلس قد توجه يوم الاثنين 25 ايار 2015  الى العاصمة بغداد لبحث جملة من القضايا المتعلقة بقطاعات الصناعة والموارد المائية والطاقة وقضايا اخرى مع الوزارات المعنية .