الناصري: مؤتمر البصرة كان ناجحا، والحكومة ستسحب طعنها على قانون 21

 

 

 وصف محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين اعمال مؤتمر الهيئة التنسيقية العليا الذي عقد صباح اليوم في محافظة البصرة بمشاركة 11 محافظة عراقية وحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي  بالناجحة ، مؤكدا ان رئيس الوزراء قرر سحب الطعن المقدم من مجلس الوزراء على قانون 21 لسنة 2008 الخاص بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم. فيما اكد وزير الدولة لشؤون المحافظات ان وزارته ستباشر بعقد ورشات عمل لنقل الصلاحيات من الوزارات الى المحافظات اعتبارا من مطلع العام المقبل .

واوضح محافظ ذي قار ان " مؤتمر الهيئة التنسيقية العليا يُعقد اليوم في محافظة البصرة وهذا امر جديد ومهم جدا وقد اسفر عن تلبية المطالب التي طرحتها المحافظات في ورقة عمل مشتركة".

واضاف ان " رئيس الوزراء وعد المحافظات بتنفيذ قانون 21 وقرر سحب الطعن المقدم من مجلس الوزراء حول القانون المذكور .

واشار الناصري الى ان " تنفيذ قانون 21 بحاجة الى اليات لتطبيقه وقد تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة من وزرة الدولة لشؤون المحافظات والامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض التعجيل بتطبيق بنود القانون".

واضاف محافظ ذي قار " نعتقد ان الوعود والجهود المكثفة التي شهدها المؤتمر كانت حقيقية وجدية وكان رئيس الوزراء واضح في دعمه واسناده لجهود المحافظات في تطبيق قانون 21 ومنح الصلاحيات للمحافظات " .

وبين محافظ ذي قار ان "النقاشات خلال المؤتمر كانت جدية وواقعية  والجهود مكثفة باتجاه تحقيق هدف المؤتمر ".

واردف " ننتظر النتائج المتحققة خلال الفترة القادمة ولاسيما بعد توجيهات رئيس الوزراء الى جميع الوزارات بالتعجيل في نقل الصلاحيات الوزارية المنصوص عليها في قانون 21  الى المحافظات ".

واوضح الناصري ان " النقطتين الأساسيتين التي بحثهما المؤتمر هي نقل الصلاحيات من الوزارات الى المحافظات وفق قانون 21 وملف الاستثمار في ظل الازمة المالية الراهنة التي تواجهها البلاد ".

مشددا على اهمية تعويض العجز المالي بموارد اخرى لسد العجز ، وبين ان  "الاستثمار يمثل احد هذه المنافذ المهمة" .

واكد محافظ ذي قار ان" ادارة المحافظة عملت ومنذ مدة طويلة على تشكيل لجان برئاسة المعاون الاداري وقد اشرفت اللجان المذكورة على عمل جميع الدوائر في مجال الاستعدادات لنقل الصلاحيات الادارية ".

لافتا الى ان المحافظة ابدت استعدادها الكامل لنقل الصلاحيات منذ مدة طويلة وقد كانت بانتظار تعاون الوزارات لكن للأسف كانت الوزارات غير متعاونة في هذا المجال واليوم كانت مطالبات المحافظات حازمة وجدية لانتزاع هذه الصلاحيات بصورة سريعة ومباشرة ومن دون اي تلكؤ و تأخير.

ومن جانبه قال وزير الدولة لشؤون المحافظات احمد عبد الله الجبوري ان " الاتفاق الذي اسفر عنه المؤتمر سيكون بين الوزارات والمحافظات ".

واضاف " بتقديري ان الاجتماع كان ناجحا جدا وايجابيا وتم طرح القضايا الرئيسية بحضور رئيس الوزراء والمحافظات ووكلاء الوزارات المعنية" .

واردف " سنبدأ منذ مطلع العام بورشات عمل لنقل الصلاحيات من الوزارات الى المحافظات وسوف يصدر تعميما من الامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الوزراء لغرض تنفيذ هذا القانون من قبل الوزارات المعنية ".

لافتا الى ان  تنفيذ القانون تأخر كثيرا وكان من المفترض ان تباشر الوزارات في نقل الصلاحيات الى المحافظات منذ نحو سنتين .

مبينا ان القانون جيد ويمكن ان يخدم المحافظات لكن اوضاع البلاد الامنية والولاءات المتعددة هي من تسببت بتأخر تنفيذ القانون .

مؤكدا انه سيكون محاميا للدفاع عن القوانين التي تكفل حقوق المحافظات .       

وكان محافظ ذي قار اعلن اليوم الاثنين 29 كانون الاول 2014 عن بدء  اعمال اجتماع الهيئة التنسيقية العليا صباح اليوم في محافظة البصرة برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ومشاركة 11 محافظة عراقية . وفيما بين ان مسؤولي المحافظات عقدوا اجتماعا تداوليا قبيل الاجتماع برئيس الوزراء واتفقوا على تقديم ورقة عمل مشتركة تتضمن مطالب المحافظات ، اكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع اهمية تعزيز النظام اللامركزي بصورة صحيحة .

 

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار