الناصري: تلقينا عروض لتمويل مشاريع وتنفيذها بالآجل لمدة 5 سنوات وعلى مجلس الوزراء اقرار الية للتعامل معها.

جدد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين مطالبته لمجلس الوزراء باقرار الية الدفع بالاجل ، وفيما اكد تلقي عروض من بعض الشركات والبنوك لتمويل المشاريع وتنفيذها وفق الآلية المذكورة ، اشار الى ان العجز المالي تسبب بتوقف جميع مشاريع المحافظة وانعكس سلبا على حركة العمل ونشاط الاسواق المحلية.
واوضح الناصري ان " ادارة المحافظة تجدد مطالباتها الى مجلس الوزراء ووزارتي المالية والتخطيط بالتسريع في اقرار الية تمويل المشاريع وفق طريقة الدفع بالاجل وطريقة التعامل مع جهات التمويل ".
مؤكدا ان التعجيل باقرار الية التعامل مع الشركات وفق طريقة الدفع بالاجل ستعالج الكثير من المشاكل الناجمة عن نقص التمويل وتنعش حركة العمل.
واضاف ان " العجز المالي  الحالي تسبب بتوقف جميع مشاريع المحافظة واثر سلبا على حركة الاعمار ونشاط الاسواق المحلية وحركة العمل في القطاعات الاقتصادية الاخرى".
لافتا الى ان الشركات العاملة في المشاريع الحكومية لها استحقاقات مالية تقدر بـ 87 مليار دينار واجبة الدفع فورا كي تستمر بالعمل .
منوها الى ان الحكومة المحلية تمر بضائقة مالية خانقة نتيجة تعثر اطلاق موازنة المحافظة لنحو سنتين وهذا ما اثر بصورة كبيرة على اقتصاد المحافظة ودخل الفرد في المحافظة ومردودات الاسواق وحركة العمل.
مبينا ان " حركة العمل في المشاريع مهمة في انعاش القطاع الاقتصادي في المحافظة كون المحافظة تفتقر للموارد الاقتصادية التي تتحصل عليها المحافظات الاخرى ذات المنافذ الحدودية والمحافظات السياحية .
واشار محافظ ذي قار الى ان ادارة المحافظة تلقت عروض من بعض البنوك والشركات وابدت استعدادها للعمل في المحافظة وفق طريقة الدفع بالاجل وان بعضها عرض العمل وفق الطريقة المذكورة ولمدة خمس سنوات .
ويبلغ عدد المشاريع في محافظة ذي قار 444 مشروعا تتوزع على 22 قطاعا خدميا وتنمويا.