الناصري : تخصيص مطار ذي قار للرحلات الداخلية لا يلبي متطلبات القطاعات السياحية والاستثمارية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين ان تصنيف وزارة النقل لمطار ذي قار ضمن المطارات الخاصة بالرحلات الداخلية لا يلبي طموحات المحافظة  ومتطلبات قطاعاتها السياحية والاستثمارية والنفطية، وفيما رحب بقرار وزارة النقل القاضي بمنح الصلاحيات الكاملة للمحافظين حول المباشرة باقامة المطارات ، دعا وزارة النقل الى التعجيل بتوفير الاجهزة الخاصة بالمطار وارسال فرق فنية لمتابعة العمل والاشراف على تنفيذ مراحل العمل .
واوضح الناصري ان" منح الصلاحيات الكاملة للمحافظين حول المباشرة باقامة المطارات جاء بناء على اتفاق مسبق مع السيد وزير النقل باقر جبر الزبيدي ".
واضاف ان "محافظة ذي قار جاهزة للعمل في مطار ذي قار الا ان استكمال العمل يتطلب بعض الالتزامات من وزارة النقل ولاسيما في مجال توفير الاجهزة الخاصة واجراء الفحوصات المطلوبة للمنشآت الخاصة بالمطار ".
لافتا الى ان وزارة النقل سبق وان تعهدت باستكمال الاجهزة المطلوبة وارسال فرق فنية لمتابعة العمل في مطار ذي قار، ونحن بانتظار وصول الفرق الفنية والاجهزة الخاصة لاستكمال مراحل العمل في المطار".
واشار محافظ ذي قار الى ان " تصنيف مطار ذي قار كمطار للرحلات الداخلية لا يلبي طموحات المحافظة كونها من المدن التي تتوفر فيها مقومات السياحة الاثارية والدينية والترفيهية وهي بحاجة الى مطار دولي لتشجيع حركة السياحة وتامين متطلبات الشركات الاستثمارية الاجنبية ولاسيما الشركات النفطية في مجال النقل الجوي".
واكد محافظ ذي قار ان" المطار الدولي يمكن ان يخدم المحافظة بصورة افضل ويطور القطاعات الاستثمارية والسياحية والصناعة النفطية".
وكانت وزارة النقل، أكدت يوم السبت ( 20 حزيران 2015 ) ، أنها خولت محافظي ميسان وذي قار وواسط "الصلاحيات الكاملة" للمباشرة بإقامة مطارات تستعمل للرحلات الداخلية، مبيناَ أن  العتبة الحسينية ستستثمر مطار الامام الحسين الدولي في كربلاء.
وكان محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، أعلن في،(الثلاثين من تشرين الأول 2014)، عن استكمال الإجراءات والمتطلبات التي تجعل من مشروع المطار يدخل حيز التنفيذ، وفي حين توقع أن يستوعب مطار الناصرية المدني من 1500 الى 2000 موظف وعامل، أكد قرب فتح باب التقديم لاختيار 19 طياراً مدنياً من أبناء المحافظة  للعمل ضمن الخطوط الجوية العراقية.
يذكر أن محافظة ذي قار مركزها مدينة الناصرية ( 350 كم جنوب بغداد ) قد أعلنت فى الـ(الخامس من مارس 2012) عن الحصول على موافقة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على الاستخدام المشترك لقاعدة الإمام على الجوية، مشيرة إلى أن المساحة المقترحة لإنشاء المطار المدني ضمن القاعدة المذكورة تقدر بنحو 20 ألف متر مربع.
وكان مجلس الأمن الوطني العراقي، وافق يوم الاثنين 6 نيسان 2015، على تحويل عمل المطارات في جميع أنحاء العراق الى التشغيل المشترك، وفيما أكدت وزارة النقل أنها ستبدأ بتهيئة ثلاثة مدارج عسكرية لاستقبال الرحلات المدنية، بيّنت أن هذه المشاريع ستكون عبر الاستثمار حصراً.