الناصري:توقف 25 مشروعا جديدا وندعوللدفع بالآجل في تنفيذ المشاريع

 
اكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين توقف 25 مشروعا جديدا بسبب الازمة المالية ، وفيما توقع ان تخصص معظم اموال موازنة المحافظة لعام 2015 لتمويل المشاريع المستمرة ، دعا الى اعتماد آلية الدفع بالآجل في عملية تنفيذ المشاريع المستقبلية.
وأوضح الناصري ان " اموال الموازنة غير كافية لتلبية متطلبات المحافظة وحاجتها من المشاريع ، فذي قار هي رابع محافظة من حيث عدد السكان وفيها مشاكل كثيرة تحتاج الى تخصيص اموال ضخمة ورؤوس اموال استثنائية ".
واضاف ان " المحافظة  تعيش ازمة مالية حقيقية فاليوم عدد ما متوقف من المشاريع بلغ 25 مشروعا نتيجة الازمة النقدية ، ومع عدم وجود تخصيصات مالية كافية سنواجه العديد من المشاكل".
واردف الناصري " نعتقد ان الحلول الانية في ظل الازمة المالية الراهنة هو اعتماد آلية الدفع بالاجل لتنفيذ المشاريع المستقبلية لنتمكن بذلك من حل جانبا مهما من نقص التمويل ونوفر في الوقت ذاته الخدمات المطلوبة في الوقت المناسب".
مشيرا الى ان الشركات التي تتعامل بالاجل يمكن ان تمنح المحافظة فرصة تمتد الى خمسة او عشر سنوات لتسديد مستحقاتها المالية وهذه فرصة جيدة ينبغي توظيفها في معالجة اثار الازمة المالية الحالية وتداعياتها المستقبلية على مستوى تامين الخدمات الاساسية.
لافتا الى ان الشركات التي تتعامل بالاجل عادة ما تكون من الشركات المقتدرة ماليا والرصينة التي يمكن ان تعطي نتائج جيدة في تنفيذ المشاريع .
مشددا على اهمية استثمار الوقت في توفير الخدمات الاساسية عبر تنفيذ المشاريع بالاجل ومن خلال شركات معروفة برصانتها.
وعن حجم الاموال المخصصة لمحافظة ذي قار من موازنة 2015 والية انفاقها قال محافظ ذي قار ان " اموال موازنة 2015  لم تخصص بصورة نهائية وننتظر تحديد ما مخصص الى المحافظة من اموال ضمن الموازنة المذكورة حتى يمكن التعامل معها وفق ما مخصص وبحسب الاولويات المطلوبة في كل قطاع وحاجة المشاريع المستمرة من الاموال لاستكمال انجازها .
وتابع محافظ ذي قار ان " التوقعات تشير الى تخصيص نحو 300 مليار دينار وهذه الاموالغير كافية وستخصص للمشاريع المستمره ، لهذا تتطلب عملية تنفيذ المشاريع المستقبلية ان وجدت دراسة وضوابط ومحددات لتحديد اولويات اطلاقها .
مؤكدا ان " الموازنة بأزمتها المالية وحتى من دون تلك الأزمة هي غير كافية لتغطية واستكمال حاجة المحافظة من المشاريع" .
 
وكانت محافظة ذي قار اعلنت يوم الخميس 24 نيسان 2014 عن توقف 30 مشروعا في قطاع بناء المدارس ومشاريع اخرى خدمية وتنموية في المحافظة .