الناصري:المباشرة بحفر بئرين نفطيين في حقل صبه ، ويؤكد وجود 117 بئر نفطي بحاجة لاستكمال اعمال الحفر في ذي قار

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
 اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين المباشرة بأعمال حفر بئرين نفطيين في حقل صبه النفطي ، وفيما توقع انتاج نحو 25 الف برميل يوما من الحقل المذكور نهاية العام الحالي ، اشار الى وجود 117 بئر نفطي بحاجة لاستكمال اعمال الحفر في المحافظة.
واوضح الناصري ان " شركة الحفر العراقية باشرت مؤخرا بأعمال حفر بئرين نفطيين في حقل صبه جنوب الناصرية ضمن خطتها للعام الحالي ".
وتوقع محافظ ذي قار ان يبلغ سقف الانتاج النفطي في حقل صبة نحو 25 الف برميل يوميا ، منوها الى ان ذلك من شانه ان يرفع سقف الانتاج النفطي في المحافظة ويسهم في التعجيل بتشكيل شركة نفط ذي قار واحالة مصفى الناصرية الكبير المدرج ضمن جولات التراخيص والعقود النفطية في وزارة النفط .
لافتا الى ان الانتاج الحالي في حقول نفط ذي قار تقدر باكثر من 155 الف برميل يوميا عبر شركة بتروناس الماليزية العاملة في حقل الغراف وشركة النفط الوطنية العراقية العاملة في حقل الناصرية .
واكد الناصري وجود 117 بئر نفطي في المحافظة تتطلب استكمال عملية الحفر والانتاج النفطي ، مشددا على اهمية استكمال عملية بناء المنظومة النفطية المتكاملة في المحافظة من خلال دعم وزارة النفط .
واشار محافظ ذي قار الى ان الصناعة النفطية في محافظة ذي قار صناعة واعدة كون المحافظة تعد رابع محافظة من حيث الاحتياطي النفطي.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول محافظة ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل نفط تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه.
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري قد أعلن، يوم الخميس 29 كانون الثاني 2015، عن استحصال موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.
ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة انتاجية أولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.
وكانتا شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.