الناصري:الصين قدمت عروضا صناعية تستوعب عشرات الالاف من العمال، وتاخر اقرار قانون المدن الصناعية عطل استثمار المدينة الصناعية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء الى التسريع باقرار قانون المدن الصناعية المعروض على مجلس النواب منذ اربعة اعوام ، وفيما اكد ان تاخر اقرار القانون تسبب بتعطيل اجراءات استثمار مدينة ذي قار الصناعية، اشار الى ان مجموعة من الشركات الصينية الحكومية تقدمت بعروض صناعية لانشاء مصانع ومعامل تستوعب عشرات الالاف من الايدي العاملة وتسد حاجة البلاد من السلع والاجهزة المستوردة.
واوضح الناصري خلال استقباله وفد يمثل مجموعة من الشركات الصينية الحكومية بمكتبه في ديوان المحافظة ان " عدد المدن الصناعية في العراق هي اربعة مدن تتوزع في البصرة والناصرية والرمادي والموصل وان المدينة الصناعية الوحيدة التي انجزت منها هي المدينة الصناعية في ذي قار ".
واضاف ان " المدينة الصناعية في ذي قار لازالت خاضعة لقرار وزارة الصناعة التي تنتظر بدورها تشريع قانون المدن الصناعية من قبل البرلمان وهذا ما تسبب بتعطيل اجراءات الاستثمار في المدينة المذكورة رغم استكمال البنى التحتية فيها".
لافتا الى ان قانون المدن الصناعية لم يحسم حتى الان في مجلس النواب رغم مرور اربعة اعوام على طرح مشروع القانون .
واكد محافظ ذي قار امكانية الاستفادة من المدينة الصناعية في الوقت الحاضر لتطوير ودعم اقتصاد المحافظة وتطوير قطاع الاستثمار ، مبينا ان تعطيل عملية الاستثمار في المدينة يضر باقتصاد المحافظة والاقتصاد الوطني .
واشار محافظ ذي قار الى تقديم مجموعة من الشركات الصينية الحكومية عروض استثمارية لانشاء معامل ومصانع مختلفة تستوعب عشرات الالاف من الايدي العاملة العراقية وتسد حاجة الاسواق العراقية من البضائع والمواد والاجهزة المستوردة .
منوها الى ان الشركات الصينية قدمت عروضا في مجال صناعة الاجهزة الكهربائية والالكترونية والسلع المنزلية وصناعة الملابس والتعليب.
وبين محافظ ذي قار ان مساحة المدينة الصناعية في ذي قار تبلغ 2000 دونم وهي ببنى تحتية متكاملة ومجهزة بمولدات كهرباء ضخمة بطاقة 25 ميكا واط وهذا ما يؤهلها لاستيعاب العروض الاستثمارية التي تدخل في تطوير القطاع الصناعي في المحافظة .
وكان محافظ ذي قار قد استقبل وفد يمثل مجموعة من الشركات الصينية الحكومية بمكتبه بديوان المحافظة وبحث معه امكانية دخول الشركات الصينية الى السوق العمل والاستثمار في المحافظة ، فيما قام الوفد بزيارة ميدانية للمدينة الصناعية واطلع على المنشآت القائمة وابدى رغبته بالاستثمار فيها .
وتتكون المدينة الصناعية في ذي قار التي جري تنفيذها على مساحة 2000 دونم من أربع مناطق صناعية، اثنان للصناعات الخفيفة واثنان للصناعات المتوسطة وقد تم تجهيزها بكافة الخدمات اللازمة لإقامة المصانع حيث تم تخصيص 62 مليار دينار لأعمال المرحلتين الأولى والثانية من مراحل تنفيذ المدينة الصناعية .