الناصري:احالة مشروع نصب المحطة الغازية على شركة اوروك الاماراتية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
16 حزيران 2015
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء احالة مشروع نصب محطة الكهرباء الغازية على شركة اوروك الاماراتية بعد سحب العمل من  BGR الهندية وتوقع، متوقعا المباشرة بتنفيذ المشروع خلال 15 يوما.
واوضح الناصري خلال استقباله مدير عام مشاريع انتاج الغازيات في وزارة الكهرباء ياسر فرحان ان " وزارة الكهرباء لديها مشاريع محالة منذ عدة سنوات لكنها للاسف لم تباشر فيها وتتابعها بصورة جيدة ومنها محطة الكهرباء الغازية المحالة على شركة BGR الهندية التي كان يفترض ان تباشر بأعمال نصب المحطة منذ عام 2014 لكنها للان لم تحقق اي نسب انجاز في المشروع ".
مبينا ان " ادارة المحافظة اعترضت في وقت سابق على اداء الشركة وتلكؤها بالعمل لدى وزارة الكهرباء وطالبتها بسحب العمل من الشركة المذكورة وقد استجابت الوزارة مؤخرا لطلب المحافظة ومن المقرر احالة المشروع على شركة اوروك الاماراتية ونتوقع ان تحقق الشركة المذكورة تقدما في انجاز المشروع ".
واضاف الناصري "تم الاتفاق مع مدير عام مشاريع انتاج الغازيات في وزارة الكهرباء خلال زيارته للمحافظة ان تباشر شركة اوروك بالعمل خلال 15 يوم ".
لافتا الى ان المؤشرات والمعلومات الاولية عن شركة اوروك تشير الى جديتها بالعمل".
واستدرك الناصري " لكن نحن بانتظار مباشرتها بالعمل ليتم تقييم ادائها على ارض الواقع .
واشار محافظ ذي قار الى ان وزارة الكهرباء في المرحلة الماضية لم تتابع مشاريعها بصورة جيدة وهو ما ادى الى تلكؤ المشاريع  المنفذة بالمحافظة.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ذكر يوم الاربعاء 21 كانون الثاني 2015 ان ادارة المحافظة فاتحت وزارة الكهرباء رسميا بسحب العمل من شركة  BGR الهندية المتلكئة في نصب محطة الكهرباء الغازية، مبينا ان الشركة ورغم مضي اكثر من عام على تعاقدها على تنفيذ المحطة المذكورة الا انها لم تحقق التقدم المطلوب في مراحل العمل.
  وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت الاثنين 14 تشرين الاول 2013، عن توقيعها عقداً مع شركة هندية لبناء ونصب محطة الناصرية الغازية بطاقة 500 ميغاواط، مشيرة إلى أن المشروع سينفذ بكلفة 246 مليون دولار، وبينت ان المشروع الذي ينشأ على مساحة 550 دونماً وبمدة انجاز تبلغ 18 شهراً.
وكانت ادارة مشروع المحطة الغازية في الناصرية اعلنت يوم الاثنين 17 شباط 2014 ان شركة BGR الهندية تسلمت موقع مشروع المحطة الغازية في الناصرية وباشرت باعمال المساحة وفحص التربة.
وكانت محافظة ذي قار قد تسلمت منذ العام 2006 محطة كهرباء غازية سعة 500 ميكا واط، تتكون من أربع وحدات توليدية سعة الوحدة 125 ميكاواط، إلا أن المحطة ظلت مركونة في مخازن الوزارة في الناصرية، لأسباب غير معروفة.
يذكر أن العراق عانى من نقص في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة الحصار الاقتصادي، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.