الناصري والوفد المرافق له يبحث مع الصناعة ادخال المدينة الصناعية ضمن المشاريع الاستثمارية والوزارة تتعهد بالتعاون

مكتب اعلام محافظ ذي قار 

بحث محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري والوفد المرافق له اليوم الاثنين مع وكيل وزارة الصناعة الدكتور محمد هاشم سبل التعجيل بادخل مدينة ذي قار الصناعية ضمن المشاريع الاستثمارية ، فيما اكدت الوزارة على اهمية تعاون جميع الاطراف لتطوير القطاع الصناعي في المحافظة ، توقعت ادارة المحافظة تشكيل لجنة من وزارتي الصناعة والتخطيط وادارة المحافظة لغرض وضع اللمسات الاخيرة على مشروع دراسة استثمارية للمدينة الصناعية لغرض تقديمها لمجلس الوزراء .
وقال محافظ ذي قار خلال زيارته الى وزارة الصناعة ضمن وفد رسمي يضم رئيس مجلس المحافظة حميد نعيم الغزي وعضو مجلس المحافظة حسن وريوش الاسدي  ان "  لقاء وفد المحافظة الرسمي مع وكيل وزارة الصناعة الدكتور محمد هاشم والمدراء العاميين في الوزارة بحث عن المنافذ المتاحة للاستثمار الصناعي في المحافظة ولاسيما في مدينة ذي قار الصناعية".
لافتا الى امكانية تفعيل قطاع الاستثمار الصناعي من خلال العمل على فتح ابواب الاستثمار في مدينة ذي قار الصناعية التي تتوفر فيها جميع مقومات جذب المستثمرين والصناعيين الاجانب .
منوها الى ان الاستثمار الصناعي في مدينة ذي قار الصناعي يمكن ان يتيح توفير نحو 50 الف فرصة عمل للخريجين والعاطلين عن العمل وفقا للدراسات المعتمدة في هذا المجال.
واضاف الناصري ان " البلاد تشهد اليوم ازمة مالية كبيرة تتطلب تفعيل وتوظيف كل القدرات الاقتصادية لتجاوز تداعيات تلك الازمة واثارها السلبية على الاقتصادين الوطني والمحلي عبر ايجاد المنافذ المناسبة في القطاع الصناعي" .
وتوقع محافظ ذي قار امكانية التوصل الى حلول مناسبة لتطوير الاستثمار الصناعي بالتنسيق مع وزارة الصناعة .

ومن جانبه قال رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي ان "اللقاء وكيل وزارة الصناعة والمدراء العاميين بحث القضايا والمعوقات التي تخص القطاع الصناعي في ذي قار وكانت القضية الابرز هي التعجيل في استكمال متطلبات المدينة الصناعية ".
منوها الى امكانية تطوير عمل المدينة الصناعية من خلال طرحها للاستثمار او عبر وزارة الصناعة او الشراكة بين المحافظة والوزارة والمستثمرين وبنسب محددة وفقا لاتفاق يتم بين الاطراف الثلاثة في هذا المجال . 
واضاف ان" مشروع المدينة الصناعية مشروع حيوي يمكن ان يخدم ابناء المحافظة في مجالات تطوير الصناعة والاكتفاء الذاتي وتوفير فرص العمل" .
واردف الغزي " وجدنا تفهم كبير من لدن وكيل وزارة الصناعة والمدراء العاميين ووعدونا بزيارة الى المحافظة خلال الاسبوع المقبل لوضع اللمسات الاخيرة لمشروع المدينة الصناعية ".
وتوقع رئيس مجلس المحافظة  ان يرى المشروع النور خلال الايام القليلة القادمة. 
فيما قال عضو مجلس محافظة ذي قار حسن وريوش الاسدي ان" مشروع المدينة الصناعية معطل منذ عام 2010 وقد اعددنا في وقت سابق دراسة مفصلة في هذا المجال تتضمن فتح ابواب الاستثمار في المدينة الصناعية والدخول في شراكات استثمارية بين المحافظة والوزارة والشركات الاستثمارية" .
واضاف ان " الوفد اتفق مع وزارة الصناعة ان تكون هناك زيارة لوفد من وزارة الصناعة الى المحافظة ".
وتوقع الاسدي ان تفضي زيارة وفد وزارة الصناعية الى المحافظة عن تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الصناعة والتخطيط  والمحافظة لوضع اللمسات الاخيرة للدراسة المطروحة ليتسنى استحصال استثناء من مجلس الوزراء لغرض التعجيل بالاستثمار في المدينة الصناعية .
مؤكدا ان"  توظيف الاستثمار في المدينة الصناعية يمثل احد الحلول لتجاوز اثار الازمة المالية التي تحول دون اكمال بقية مراحل تطوير المدينة الصناعية والتي تتطلب نحو 50 مليار دينار في مرحلتها الاولى . 
وبدوره قال وكيل وزارة الصناعة والمعادن الدكتور محمد هاشم  ان" وزارة الصناعة متفهمة لمطالبة المحافظة في مجال النهوض بالقطاع الصناعي والاستثمار في المدينة الصناعية ".
مؤكدا ان " جميع العقبات التي تعترض مشروع تطوير الاستثمار في المدينة الصناعية ستزول من خلال تعاون ادارة المحافظة ووزارة الصناعة ".
منوها الى ان المباحثات خلال اللقاء قطعت مراحل جيدة وسيحضَ مشروع المدينة الصناعية بالاولوية ضمن اهتمامات الوزارة عبر تبني حلول مباشرة ومطمئنة لجميع الاطراف .
وتبلغ مساحة المدينة الصناعية في ذي قار 2000 دونم، وتحتوي على بنى تحتية متكاملة ومجهزة بمولدات كهربائية ضخمة تعمل بطاقة 25 ميكا واط، ما يؤهلها لاستيعاب العروض الاستثمارية التي تدخل في تطوير القطاع الصناعي في المحافظة.
وتتكون المدينة الصناعية في ذي قار من أربع مناطق صناعية، اثنتان للصناعات الخفيفة واثنتان للصناعات المتوسطة وقد تم تجهيزها بكافة الخدمات اللازمة لإقامة المصانع حيث تم تخصيص 62 مليار دينار لأعمال المرحلتين الأولى والثانية من مراحل تنفيذ المدينة الصناعية.