الناصري:رفع منشأت حول اور بطلب اليونسكو

 

أعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ، اليوم الاحد عن رفع 90 بالمئة من المنشآت المدنية المستحدثة في مدينة أور الأثرية بناءً على طلب اليونسكو، وذلك تمهيداً لانضمامها للائحة التراث العالمي.

وقال محافظ ذي قار ان " مدينة اور الاثرية من المواقع العالمية المعروفة وان ادارة المحافظة تسير باتجاه ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي بالتعاون مع منظمة اليونسكو".

لافتا الى ان ادراج مدينة اور الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي يخضع لمتطلبات منظمة اليونسكو التي تقضي برفع المنشآت المدنية المستحدثة.

واشار محافظ ذي قار الى ان الجهد الهندسي المكلف برفع المنشآت المستحدثة تمكن من رفع 90% من التعارضات والمنشآت المدنية المتمثلة بالساحة الاسفلتية التي أمام زقورة أور، وجزء من الطريق المعبد المؤدي إليها، والأعمدة الكهربائية وغيرها من المنشآت المدنية الأخرى التي استحدثت لاحقاً.

وتوقع الناصري استكمال اعمال رفع المنشآت المدنية خلال الايام القليلة القادمة لضمان مطابقتها للشروط التي تعتمدها منظمة اليونسكو. 

واشار محافظ ذي قار إلى أن "لجنة مختصة من اليونسكو ستزور ذي قار خلال العام 2014 الحالي، للاطلاع على ما تم تنفيذه وتقييم واقع الأهوار والمواقع الأثرية في مدينتي أور وأريدو تمهيداً لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي".

وكانت محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية،(350 كم جنوب العاصمة بغداد)، قد أعلنت في وقت سابق من عام 2013 المنصرم، عن موافقة منظمة اليونسكو المبدئية على إدراج مناطق أهوار الناصرية وتلك التي لها علاقة بحياة الأهوار، كمدينتي أور وأريدو الأثريتين، ضمن لائحة التراث العالمي، مبينة أن الملف في طور التقييم والدراسة.

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وهي من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ ويحتوي على اقدم مدخل مصمم على شكل قوس في العالم.

مكتب اعلام محافظ ذي قار