نائب محافظ ذي قار يدعو شيوخ العشائر إلى منع اطلاق العيارات النارية في المناسبات ونبذ النزاعات

 

المكتب الإعلامي

دعا النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي شيوخ العشائر في المحافظة إلى منع إطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات الاجتماعية المختلفة ونبذ النزاعات بين العشائر .

وعقد الدخيلي اجتماعاً في مبنى ديوان المحافظة ضم عدد من شيوخ العشائر بحضور اللواء سعد حربية والعميد فلاح السعيدي مدير شؤون العشائر ، دعا فيه الحاضرين إلى توقيع وثيقة عشائرية تنص على منع إطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات الاجتماعية المختلفة بشكل تام .

وقال الدخيلي : إن مطلق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات الاجتماعية سيؤدي إلى إصابة أو وفاة شخص والقيام بفعل بغير بقصد ينتج عنه الإيذاء والقتل الأمر الذي يعرض صاحبه إلى مواجهة الأعراف والإجراءات العشائرية والقانونية ، مطالباً الشيوخ بتوجيه أفراد العشيرة بمغادرة مكان الاحتفال الذي يطلق فيه الأعيرة النارية ، وعدم المساعدة لكل من يقوم بذلك الفعل .

مخاطباً المجتمعين بأن إطلاق العيارات النارية ممنوع قانونا ومحرّماً من قبل المرجعية الدينية ، معرباً عن استعداد  الحكومة المحلية في المحافظة لرعاية توقيع وثيقة الشرف والتزام الموقعين عليها ، مشددًا على ضرورة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في هذا المجال وتعميم الوثيقة لتطبق على كافة العشائر العراقية .

وتطرق الاجتماع إلى الخلافات والنزاعات الدائرة بين عدد من قبائل المحافظة لأسباب مختلفة وحث شيوخ العشائر للحيلولة دون نزف دم الأبرياء وإلحاق الاذى للمجتمع نتيجة بعض التصرفات غير المحسوبة .

وأشاد نائب محافظ ذي قار بدور شيوخ ووجهاء المحافظة الذين يقومون بدور كبير ويسهمون في الحفاظ على الأمن والاستقرار .

وشهدت محافظة ذي قار حالات إصابات مختلفة نتيجة الخلافات والنزاعات العشائرية المسلحة فيما لقي شخص مصرعه وأصيب اخر اثناء عراضة عشائرية في عزاء احد الشهداء في ناحية الفهود .