الدخيلي يدعو التربية لإيجاد اماكن بديلة عن المدارس الطينية ويحذر من عواقبها

المكتب الاعلامي

دعا النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي وزارة التربية لإيجاد اماكن بديلة عن المدارس الطينية في عموم محافظة ذي قار ، محذرًا من خطورة احتمال سقوط أسقفها على التلاميذ والمدرسين .

واكد الدخيلي خلال تفقده عدد من المدارس الطينية في اقضية ونواحي المحافظة على وجود قرى وارياف بعيدة عن مراكز المدن تعتمد على مدارس طينية يرتادها الطلبة منذ زمن بعيد وقد تكون عرضة للسقوط في فصل الشتاء في ظل الأمطار والرياح الشديدة ، سيما أنّها تقع في مناطق ريفية نائية .

وانتقد نائب محافظ ذي قار عجز وزارة التربية على ايجاد اماكن بديلة تليق بأبناء المحافظة ، مشيرًا إلى ان هذه القرى احيلت لها عدد من المدارس من قبل التربية لكن التقشف المالي وعدم متابعة الوزارات الاتحادية لمشاريعها حال دون تنفيذها وتسليمها ، لافتاً إلى أن مشاريع بناء المدارس داخلة في الفساد المالي والإداري .

وبيّن الدخيلي أن وصول الجهد الالي والخدمي في المحافظة لمتابعة عدد من القرى وتوفير الخدمات لهم ومتابعة واقع المدارس في اغلب القرى التي تفتقر إلى المدارس النموذجية التي يستحقها التلاميذ ولا تتناسب مع حجم ومكانة محافظة ذي قار التي تعد من المحافظات النفطية ، متطرقاً إلى وجود مشاكل في ادارة الاموال وانفاقها على المشاريع بصورة خاطئة وانعكاسه سلباً على المواطن .

وزاد الدخيلي " اغلب المشاريع الوزارية متلكئة وغير منجزة ويحتاج لها متابعة فعلية على ارض الواقع وأن معظم الوزرات اثبتت تقصيرها تجاه مشاريعها نتيجة لقلة المتابعة علاوة على قلة التخصيصات المالية .

واشار إلى أن الحكومة المحلية في ذي قار جادة في وضع حلول وبدائل ناجحة في القطاع التربوي للتخلص من المدارس الطينية والدوام المزدوج وإحالة بناء المدارس الجديدة إلى مقاولين غير مؤهلين ، مشددًا على أهمية دعم القطاع التربوي بشتى الطرق حتى وصول الغاية والنهوض بواقع يليق بسمعة المدينة .

وتشير الإحصائيات إلى تصدر محافظة ذي قار للمدارس الطينية بوجود اكثر من ( 95 ) مدرسة طينية في عموم المحافظة يقابلها نحو ( 440 ) مدرسة محالة الى الشركات والمقاولين لم تنجز وتسلم لغاية هذه اللحظة .