الدخيلي يدعو إلى مساعدة ذي قار لتطوير السياحة البيئية وحماية الاهوار

المكتب الإعلامي

دعا النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي إلى مساعدة المحافظة في تطوير السياحة البيئية وحماية الاهوار ، مطالباً بإدراجها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي .

وقال الدخيلي أثناء حضوره مؤتمر اليوم العالمي للأراضي الرطبة الذي عقد في ذي قار بحضور وزير الموارد المائية : " إن حماية الاهوار من الجفاف مسؤولية الجميع للحفاظ على ديمومة الموروث الثقافي والطبيعي ، والعمل على إدراج اهوار ذي قار على قائمة اليونسكو للتراث العالمي والحصول على حقوق أهالي تلك المناطق الذين عانوا من ويلات البعث وأعوانه " .

وشدد الدخيلي على ضرورة إحياء السياحة البيئية في المحافظة كطريق اقتصادي واجتماعي يسهم في تقديم الدعم المالي لها ، مشيرًا إلى أهمية تشجيع الانشطة الاقتصادية المرتبطة مباشرة بالأهوار، كالصيد والالبان والانتاج الحيواني والمواد الاولية الضرورية للحياة .

وأضاف : " علينا أن ننظر الى الاهوار مثلما تنظر الدول المتقدمة الى ثرواتها وأن نعمل وضع خطط طويلة و سن القوانين التي تضمن لأهلها حياة دائمة بعد ان دخلت هذه المنطقة كمحمية طبيعية " .

وطالب نائب محافظ ذي قار بتشكيل هيئة عليا لإدارة ملف المياه على المستويين الداخلي والخارجي ، وتحديد حصة مائية خاصة بمناطق الاهوار من نهري دجلة والفرات ، ووضع حد للتجاوزات الحاصلة من بعض المحافظات على حصص ذي قار المائية " .

واحتضنت محافظة ذي قار احتفالية اليوم العالمي للأراضي الرطبة التي أقيمت تحت قبة نصب الشهداء في قضاء الجبايش بحضور وزير الموارد وبمشاركة عدد من ممثلي السلطات المحلية في المحافظات الجنوبية .