الدخيلي : الموراد المائية لم تفِ بوعودها لذي قار وكميات المياه لا تسد حاجة الاهوار

المكتب الاعلامي

قال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي : ان وزارة الموارد المائية لم تفِ بوعودها تجاه المحافظة ، مؤكدًا أن كميات المياه الواصلة لا تسد حاجة الاهوار والمناطق الزراعية ، مشيرًا إلى أن الاطلاقات الواصلة  لم تكن من حصة ذي قار المقررة وإنما جاءت بصورة اضطرارية .

واوضح الدخيلي " أن وزارة الموار المائية فتحت بعض النواظم خوفاً من حصول كوارث تعارض عملها نتيجة لموجة السيول التي خلفتها مياه الامطار التي هطلت على العراق مؤخراً ، الأمر الذي أحدث تدفق للمياه على النواظم والسدود العراقية في المنطقة الوسطى لنهر الفرات .

وأكد ان وجود  حصة ذي قار المائية قليلة جدًا ولا تسد المساحات الواسعة لمناطق الاهوار والاراضي الزراعية ، محملاً وزارة الموارد المائية المسؤولية ، مشيرًا إلى عدم قدرتها للإيفاء بالتزاماتها .

وانتقد نائب محافظ ذي قار عجز وزارة الموارد المائية و وقوفها مكتوفة الايدي امام النهوض بواقع الاهوار في الوقت الذي تنعم باقي المحافظات بوصول كمياتها الكافية من المياه بينما تعاني محافظة ذي قار من نقص حاد في المياه طيلة الفترة السابقة وانعكاسها سلبًا على الواقع الاقتصادي ناهيك عن تأثير ذلك على مجال السياحة .

ولفت الى أن الايام القادمة قد تشهد وجود كميات كبيرة من المياه لكنها لن تصل الى المستوى المطلوب في ظل حاجة المحافظة الى ما يقارب ألـ 70 م3 هي الكمية المثالية لسد حاجة الاهوار والمناطق الزراعية .