الدخيلي : افتتاح شركة نفط ذي قار سيغير الكثير من الوضع الاقتصادي للمحافظة

المكتب الإعلامي 

قال النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي ان موافقة مجلس الوزراء اليوم على تأسيس شركة نفط ذي قار سيغير كثيراً من الوضع الاقتصادي للمحافظة وسينعكس ايجابياً على مختلف المجالات .

وأوضح الدخيلي " في مؤتمر صحفي عقده في مبنى ديوان المحافظة  " ان  مجلس الوزراء اعلن اليوم الثلاثاء موافقته على تغيير اسم شركة نفط الجنوب وتأسيس شركة نفط ذي قار بعد حصول الموافقات الرسمية من قبل وزارة النفط .

 وأشار الدخيلي"  إلى اكمال وزارة النفط الاجراءات المتعلقة بتأسيس الشركة واحالتها الى مجلس الوزراء للتصويت عليها لإتمام المحافظة الحد المقرر للإنتاج النفطي الخاص بتأسيس الشركات ، مشيرًا إلى تعاون وزارة النفط وفتح خطوط مباشرة مع الحكومة المحلية وتكلل تلك الجهود بالنجاح بإعلان تأسيس شركة نفط ذي قار بصورة رسمية .

ولفت نائب محافظ ذي قار "إلى اهمية افتتاح الشركة التي من شأنها ان تشكّل بصمة اقتصادية كبيرة وتسهم في تشغيل العديد من ابناء المحافظة ، مرجحاً إطلاق العمل في الشركة خلال المرحلة المقبلة .

واشاد الدخيلي " بدور شركات النفط الوطنية في تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية ، مبينا ان الملاكات والخبرات العراقية اسهمت بصورة كبيرة في تطوير الانتاج النفطي في حقول نفط الناصرية وقد تمكنت مؤخرا من رفع الانتاج في الحقل المذكور من 40 الف برميل الى 70 الف برميل يوميا ومن المقرر ان يرتفع الانتاج في الحقول المذكورة الى 100 الف برميل يوميا في القريب العاجل .

وكانت شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.

وهنأ الدخيلي " ابناء محافظة ذي قار بمناسبة تأسيس شركة نفط ذي قار متمنياً المزيد من الانجازات التي تخدم ابناءها بشكل واسع وفعال

ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية اولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.