محافظ ذي قار يوزع 380 شقة سكنية في مجمع الشموخ على الشرائح المستفيده ويؤكد تواصل العمل في مشاريع سكنية اخرى

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
 وزع محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد شقق مجمع الشموخ السكني الذي يضم 380 وحدة سكنية على الشرائح المستفيده ، وفيما اكد تواصل العمل في مشاريع سكنية اخرى، دعا وزارة الاعمار والاسكان للتسريع بوتيرة العمل في مشاريع الاسكان  وعدم اللجوء الى إيقافها تحت ذريعة نقص التمويل والعجز المالي.
واوضح الناصري في كلمته خلال حفل توزيع الشقق السكنية في مجمع الشموخ الذي حضره النائب الثاني للمحافظ الدكتور محمد الصويلي ومدير دائرة اسكان ذي قار فضلا عن الشرائح المستفيده انه " استكملنا اليوم اجراءات توزيع وتسليم الشقق السكنية في مجمع الشموخ السكني الذي يُعد أول ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين الحكومة المحلية ووزارة الاعمار والإسكان".
واضاف ان قرب انجاز مجمع الشموخ السكني الذي يضم 480 وحدة سكنية ، وبدء توزيع شققه السكنية ، يدخل ضمن خطة المحافظة لتوفير السكن الملائم للشرائح الاجتماعية المستحقه.
مبينا ان " تأمين السكن الملائم للجميع ومعالجة العجز الحالي في الوحدات السكنية الذي يقدر بنحو 240 ألف وحدة سكنية في عموم المحافظة ، هو واحد من أهم البرامج الستراتيجية التي تعمل الحكومة المحلية على تحقيقها بالتعاون مع وزارة الاعمار والاسكان ".
واشار محافظ ذي قار الى ان " محافظة ذي قار شهدت خلال العامين الماضيين  المباشرة بتنفيذ عدد من مشاريع الاسكان في كل من ، سوق الشيوخ والشطرة وقلعة سكر والعكيكة ومنطقة  كشمرة في مدينة الناصرية ".
منوها الى ان المشاريع المذكورة التي تقدر كلفها الإجمالية بأكثر من 500 مليار دينار ، يمكن ان توفر أكثر من  خمسة آلاف وحدة سكنية في حال انجازها ".
ودعا الناصري وزارة الاعمار والاسكان للتسريع بوتيرة العمل في المشاريع السكنية وعدم اللجوء الى إيقافها تحت ذريعة نقص التمويل والعجز المالي ، وذلك لحاجة سكان المحافظة لتلك المشاريع في مواجهة أزمة السكن وسد العجز الحاصل بالوحدات السكنية.
وفي ذات السياق اشار محافظ ذي قار الى ان إدارة المحافظة عملت على تشجيع الاستثمار في قطاع الإسكان ، من خلال منح 17 رخصة استثمارية في القطاع المذكور خلال الأعوام المنصرمة ، وذلك لتوفير خمسة عشر الف وحدة سكنية ، جاري العمل على تنفيذها حاليا من قبل الشركات الاستثمارية ، التي قطع عدد منها أشواطاً متقدمة في هذا المجال.
وتابع الناصري فيما قامت دوائر البلدية وبالتنسيق مع اللجنة العليا لتوزيع الأراضي بتحديد وفرز 30 الف قطعة ارض سكنية جرى توزيع اكثر من 15 الف قطعة منها خلال الاشهر القليلة الماضية .
ويضم مجمع الشموخ السكني الذي تقدر كلفة انجازه بـ 65 مليار دينار على حساب خطة مشاريع وزارة الاعمار والاسكان 480 وحدة سكنية اقيمت على مساحة اجمالية تقدر بـ 60 دونم·   
ويقدر حجم العجز في الوحدات السكنية في محافظة ذي قار بنحو 240 ألف وحدة سكنية، وان النمو السكاني السنوي في المحافظة التي تضم نحو مليوني نسمة يتطلب ما يقارب الـ 10 الاف وحدة سكنية اضافية سنويا.