محافظ ذي قار يلتقي الجعفري ويؤكد اهمية دور وزارة الخارجية في تحشيد الدعم الدولي لانضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري على اهمية دور وزارة الخارجية في تحشيد الدعم الدولي لملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي ، فيما تعهد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بتبني الملف المذكور ودعمه على المستوى الخارجي وتكثيف الجهود لكسب تاييد الدول المشاركة بمؤتمر اسطنبول وتصويتها لصالح الملف.
واوضح الناصري خلال لقاءه والوفد المرافق له وزير الخارجية بمقر اقامته ببغداد ان " دور وزارة الخارجية والجهد الدبلوماسي مهم ومؤثر في عملية التصويت لصالح انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ".
مؤكدا على اهمية كسب دعم الدول التي تشارك بالتصويت على الملف ضمن مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه اليونسكو في منتصف تموز المقبل وتشارك فيه 21 دولة من بينها ثلاث دول عربية هي تونس ولبنان والكويت.
ومن جانبه تعهد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بتبني الملف على المستوى الخارجي ومتابعته لكسب تاييد ودعم الدول والمنظمات الدولية المعنية بالتصويت على الملف.
كما التقى الوفد برئيس مجلس النواب سليم الجبوري وناقش معه تحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ،
وكان وفد رسمي وشعبي كبير من محافظة ذي قار قد توجه يوم الثلاثاء المنصرم الى العاصمة بغداد لغرض تحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ، وضم الوفد محافظ ذي قار ورئيس مجلس المحافظة وعدد من اعضاء المجلس وقائم مقام الجبايش وممثلين عن لجنة دعم ملف الاهوار ومنظمة طبيعة العراق ومجلس ابناء الاهوار وعدد اخر من الشخصيات الرسمية والاجتماعية .
 وكان محافظ ذي قار، أعلن في (الخامس من أيار 2016 الحالي)، انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيها، للائحة التراث العالمي.
 
يذكر أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومنظمات مدنية عدة، على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016، خلال المؤتمر الذي سيعقد في مدينة اسطنبول التركية، منتصف تموز المقبل.